أخبار عاجلةأهم الأخبارسياسةمصر

زعيم الأغلبية بالبرلمان المصري يطلب تعديل الدستور

القاهرة – مصادر نيوز

قام عبدالهادي القصبي، زعيم الأغلبية في البرلمان المصري، ورئيس ائتلاف دعم مصر، بتقديم طلب رسمي لمجلس النواب، اليوم الأحد، لتعديل عدة مواد في الدستور، وفقا للعربية.

وقال القصبي في تصريحات للصحافيين البرلمانيين، إن مقترح نواب البرلمان بتعديل الدستور، هو استعمال للحق الدستوري المنصوص عليه في المادة 226، موضحاً أن المناقشات والرؤى أجمعت على أهمية تعديل بعض مواد الدستور، وفق مبدأ حاكم وأساسي متمثل في الحفاظ على مكتسبات دستور 30 يونيو، والتأكيد عليها من خلال بعض التعديلات، بإضافة المزيد من الحريات والضمانات.

وكشف أنه تطلعاً لاستمرارية الاستقرار والتنمية، فقد تم التقدم بمقترح مد فترة الرئاسة إلى 6 سنوات ولدورتين، وتعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية، وإنشاء غرفة نيابية جديدة تحت مسمى مجلس الشيوخ، وتخصيص 25% للمرأة من المجالس النيابية، مع الحفاظ على تمثيل مناسب للأقباط والشباب وذوي الإعاقة.

من جانبه، قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إنه قام بتحويل الطلب بتعديل الدستور إلى اللجنة العامة للنظر فيه، موضحاً أنه وفقاً للمادة 226 من الدستور فإنه يحق لرئيس الجمهورية أو 5 أعضاء مجلس النواب تقديم طلب لتعديل مادة أو أكثر من الدستور.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق