آمنة الناخي: الإمارات تخطو نحو المستقبل بطموح قادتها وعزم شبابها

مصادر نيوز – إيمان حامد

تخطو دولة الإمارات العربية المتحدة بخطى واثقة نحو المستقبل بفكر تنموي وقيادة حكيمة استطاعت أن تنتهج أساليب علمية متطورة لتحقيق أهداف التنمية.
واحتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول عالميا في 50 مؤشرا وفق مؤشرات التنافسية العالمية للعام 2017 – 2018 وذلك في العديد من القطاعات الحيوية والمجتمعية والخدمية.

ويتصدر الشباب الإماراتي قمة هرم اهتمامات الدولة، وتتضافر جهود مؤسساتها لتولي قضاياه عناية خاصة، لاسيما وأنه يمثل شريحة رئيسية في التنمية والتطور القائم على الاستثمار في الموارد البشرية في المقام الأول.

 

الشباب والمستقبل

وقالت سعادة آمنة الناخي، المدير العام بحكومة الشارقة، في حوار مع مصادر نيوز، إن الإمارات تولي الشباب اهتمامًا كبيرًا إيمانًا بدورهم في صناعة مستقبل الدولة، خاصة وأن الشباب يمثل شريحة رئيسية في التنمية والتطور القائم على الاستثمار في الموارد البشرية في المقام الأول.

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، قد أطلقا مسيرة تحقيق “مئوية الإمارات 2071″، والتي تهدف إلى إعداد جيل يحمل راية المستقبل، ويتمتع بأعلى المستويات العلمية والاحترافية والقيم الأخلاقية والإيجابية، لضمان الاستمرارية وتأمين مستقبل سعيد وحياة أفضل للأجيال القادمة، ورفع مكانة الدولة لتكون أفضل دولة في العالم.
وتقول الناخي: “ينعقد في دبي خلال شهر مارس 2018 المنتدى العالمي للتعليم والمهارات في نخلة جميرا بدبي، ويجتمع في المنتدى حوالي 2000 من أهم الشخصيات ومنهم وزراء التعليم وصانعو القرار وقادة بارزين من القطاعات العامة والخاصة والاجتماعية بهدف الوصول إلى حلول تمكّن من توفير التعليم والتكافؤ وفرص العمل للجميع”.

 

تمكين الشباب

وأضافت أن دولة الإمارات اتخذت العديد من المبادرات والقرارات التي مكّنت الشباب من الاندماج والتأثير في كافة مراحل اتخاذ القرار، خصوصاً وأن نسبة كبيرة من عدد سكان الإمارات هم من جيل الشباب الذي هو مستقبل الأمة.

لافتة إلى أنه من أبرز منابر تمكين جيل الشباب واهتمام الدولة بهم تخصيص وزارة لشؤون الشباب بقيادة أصغر وزير سناً في العالم (معالي شما المزروعي، 22 عاماً حين توليها المنصب في 2017)، وتجلى حرص دولة الإمارات على الفوز بالأولوية، أوجدت وزارة ليس لها مثيل في العالم، من أجل دعم الابتكار والإبداع وتوفير فرص العمل المستقبلي لجيل الشباب ألا وهي وزارة الذكاء الاصطناعي، وكلفت معالي عمر بن سلطان 28 عامًا بتولي حقيبتها.

 

مبادرات لدعم الشباب 

أكدت الناخي على حرص الدولة على استضافة مسابقة المهارات العالمية في أبوظبي العام 2017 وهي المرة الأولى التي تنعقد فيها هذه المسابقة في منطقة الشرق الأوسط علماً أنها تجري مرة واحدة كل سنتين، وقد تنافس في مسابقات هذا العام أكثر من 1300 متسابق في 51 مهارة جاءوا إلى أبوظبي من أكثر من 70 دولة في شهر أكتوبر 2017، لاحتكاك أبناء الإمارات مع نظرائهم من كافة أنحاء العالم والتعرف إلى ثقافات العالم من خلال برنامج “مدرسة واحدة … دولة واحدة”.

 

المرأة الإماراتية

وقالت سعادة آمنة الناخي، إن الإمارات بادرت إلى تمكين المرأة ومساندتها، حيث مكنتها من تولي مناصب قيادية رفيعة وصلت إلى مستوى وزير، حتى وصل العدد إلى تسع وزيرات، وهذا الرقم من القيادات النسائية يفوق عدد نظيراتهن في البيت الأبيض.
ومن أبرز منابر تمكين جيل الشباب واهتمام الدولة بهم تخصيص وزارة لشؤون الشباب بقيادة أصغر وزير سناً في العالم (معالي شما المزروعي، 22 عاماً حين توليها المنصب في 2017)، وتجلى حرص دولة الإمارات على الفوز بالأولوية، أوجدت وزارة ليس لها مثيل في العالم، من أجل دعم الابتكار والإبداع وتوفير فرص العمل المستقبلي لجيل الشباب وهي وزارة الذكاء الاصطناعي، وكلفت بتولي شؤونها معالي عمر بن سلطان العلماء، 28 عاماً.

 

مجالس للشباب

“ومن المبادرات الكثيرة التي تهدف إلى انخراط جيل الشباب في تطوير وتنمية البلاد إنشاء مجلس الإمارات للشباب برئاسة معالي شما المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب” تقول الناخي، ويختص المجلس بوضع استراتيجية للشباب بما يتوافق مع التوجهات المستقبلية للدولة، وتحديد التحديات التي تواجه الشباب واقتراح الحلول والبرامج المناسبة بشأنها (فبراير 2016) وبناء على نجاح المجلس تم إطلاق مبادرة جديدة هي “برنامج المجلس العالمي لشباب الإمارات”، ليكون حلقة وصل تربط الشباب الإماراتي مع وطنهم، ومنصة تفاعلية لتبادل المعارف والخبرات (نوفمبر 2016).

 

الاهتمام بالعلوم

واهتماما بالعلم والعلوم المتقدمة تم تعيين سارة الأميري رئيسا لمجلس علماء الإمارات، والتي أصبحت لاحقا وزيرة لشؤون العلوم المتقدمة معالي سارة الأميري، 29 عاماً، كما أطلقت مؤسسة دبي للمستقبل، برنامج مسرعات دبي المستقبل، برنامج تسريع الأعمال الأكثر جاذبية على مستوى العالم، علاوة على إطلاق شهر الإمارات للابتكار في فبراير 2018.

Optimized with PageSpeed Ninja