موانئ دبي تستحوذ على حصة في المناطق الاقتصادية الخاصة في كازاخستان

دبي – مصادر نيوز

وقعت كلٌّ من “موانئ دبي العالمية” المحفز الرائد للتجارة العالمية، وحكومة كازاخستان اتفاقيتين إطاريتين في أبو ظبي فيما يتعلق باستحواذ، وحوكمة، وإدارة المناطق الاقتصادية الخاصة في أكتاو وكورغوس، وفقًا لبيان صحفي نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

تقوم “موانئ دبي العالمية” منذ أكثر من أربعة أعوام بإدارة ميناء أكتاو الذي يعتبر ميناء كازاخستان الرئيسي لشحن البضائع العامة والسائبة على بحر قزوين، ومنطقة كورغوس الاقتصادية الخاصة، والتي تتمتع بموقع استراتيجي على الحدود الصينية الكازاخستانية، وتؤدي دور نقطة العبور الرئيسية لقطارات الشحن التي تمر تعبر منطقة أوراسيا.

وتخطط “موانئ دبي العالمية” حالياً للاستحواذ على حصة تبلغ 51 في المائة من منطقة كورغوس الاقتصادية الخاصة، و49 في المائة من منطقة أكتاو الاقتصادية الخاصة بعد توقيع الاتفاقيتين، وذلك بهدف لعب دورٍ مهم في تعزيز الترابط التجاري على امتداد طريق الحرير الجديد ومناولة المواد الهيدروكربونية والحاويات والبضائع السائبة.

وجرى توقيع الاتفاقيتين من قبل سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة “موانئ دبي العالمية”، وكانات ألبسباييف، رئيس شركة كازاخستان تيمير زولي ، وييرالي توغزانوف، حاكم منطقة منجستو في كازاخستان.

وبالمناسبة قال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة “موانئ دبي العالمية”: “تشكل كازاخستان حلقة وصلٍ مهمة في طريق الحرير الجديد وفي تطوير مبادرة الحزام والطريق. وسيكون التركيز على تطوير البنى التحتية الناعمة والصلبة التي تدعم قنوات النقل متعدد الوسائط، عاملاً رئيسياً في تحقيق إمكاناتها كممر عبورٍ بالإضافة إلى النهوض باقتصادها”.

وأضاف: “تُبين تجربتنا في 40 بلداً وعلى امتداد سلسلة التوريد العالمية بأنّ الموانئ والمناطق الاقتصادية التي تعمل سويةً وتوظف التكنولوجيا الذكية بهدف تحقيق التكامل بين العمليات تشكل عامل تمكين أساسي للمشاريع التجارية المحلية، والاقتصادات الإقليمية”.

Optimized with PageSpeed Ninja