في تقرير صادر عن المنتدى الاستراتيجي العربي: 6 أحداث مُستبعدة قد تُلقي بظلالِها على العالم خلال العام الجاري

دبي_ مصادر نيوز

توقع المنتدى الاستراتيجي العربي – في أحدث تقرير له في 2017- ستة أحداث سياسية واقتصادية مؤثرة غير متوقعة لكنها قابلة للحدوث قد تُلقي بظلالها على العالم خلال العام الجاري، وفقا لما صرحت به سهى العليليمدير المنتدى الاستراتيجي العربي.

“يركز التقرير على سردِ علمي لستة أحداث غير متوقعة قد تحدث خلال العام الجاري، حيث يعرضُ كاتب التقرير كافة تَبِعَات تلك الأحداث ودرجة تأثيرها إقليمًا وعالميًا” تضيف العليلي.

أشار التقرير إلى أن تلك الأحداث تتلخص في هجوم الكتروني يشل حركة الاقتصاد العالمي، حيث تتسارع الدول لحماية أنظمتها الإلكترونية وأمنها القومي، واندلاع حرب عالمية تجارية، حيث أن العالم على أعتاب فترة جديدة من الركود التجاري العالمي، والذي قد يدفع بعض الدول لتبني إجراءات للمحافظة على وظائف العاملين فيها وقطاعتها الصناعية.

أيضا من الأحداث المتوقعة قفز عائدات السندات العالمية وهو ما قد يزيد من معدلات التضخم، ويضطر ببعض الحكومات للجوء إجراءات التحفيز المالي، مما سوف يترتب عليه من أضرار كبيرة على الأسواق العمالية والرواتب التقاعدية، وتقييم العقارات والمؤسسات العالمية.

 إضافة إلى ذلك توقعات بانهيار كامل للاتحاد الأوربي بعد احتمالية خروج إيطاليا والبرتغال أُسْوة ببريطانيا، وفي ظل نتائج الانتخابات الأخيرة ونمو سياسات الحركات الشعبية واتساع نطاق عائدات السندات في تلك الأوقات.

يُضاف أيضا لتلك الأحداث ازدياد معاناة القارة السمراء وارتفاع معدلات العنف في إفريقيا، نتيجة لارتفاع أسعار الأغذية في تلك الدول، مع ظهور ربيع إفريقي مماثل للربيع العربي في تلك الدول.

هذا إلى جانب انهيار الديمقراطية الغربية وانتشار العنف السياسي بتلك الدول وهو ما يعصف بالديمقراطية الليبرالية تماما، كما يتوقع التقرير.

لتفاصل أكثر حول التقرير المكون من 20 صفحة، برجاء زيارة موقع المنتدى خلال الرابط التالي:
http://arabstrategyforum.org/pdf/download/ar_grey_swan.pdf

يُذكر أن المنتدى الاستراتيجي العربي أنطلق في عام 2001 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، كمنصة لإستشراف المستقبل والتعرف على حالة العالم والتوجهات المستقبلية سياسياً واقتصادياً في العالم والعالم العربي.

يركز المنتدى الاستراتيجي العربي على استشراف المستقبل وفهم أعمق للقضايا الجيوسياسية والاقتصادية الرئيسية المؤثرة على مستوى العالم العربي والمجتمع الدولي، ويجمع مجموعة من قادة العالم والمفكرين لمناقشة أهم القضايا الملحة في هذا الصدد. ويمثل المنتدى شبكة للتواصل تضم مجموعة من الجلسات التي تساعد على فهم أفضل للتوجهات المستقبلية جيوسياسياً واقتصادياً على صعيد المنطقة والعالم بهدف الوصول إلى عالم أفضل.

Optimized with PageSpeed Ninja