58 مليار درهم حصاد الصفقات العقارية في دبي خلال 3 أشهر

دبي – مصادر نيوز

شفت دائرة الأراضي والأملاك في دبي عن إجمالي التصرفات العقارية في دبي خلال الأشهر الثلاثة الأولى (الربع الأول) من العام الجاري 2018 قد بلغت 58 مليار درهم من خلال 13,759 صفقة عقارية، وفقًا لبيان صحفي نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

وقال سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي حقيقة أن سوق دبي العقاري يواصل الكشف عن حالة من النمو المتواصل، مدفوعًا بالعديد من التوقعات الإيجابية، وحالة التفاؤل التي تسود القطاع العقاري بشكل عام.

وأكد بن مجرن: “إن تسجيل سوق دبي العقاري هذا العدد الكبير في مختلف فئات التصرفات التي اقترب من حاجز 58 مليار درهم في الربع الأول من العام، يكشف عن وجود زخم كبير يتوقع له أن يرفع مستوى مؤشر التعاملات في الربع الثاني، ليواصل صعوده القوي قبل نهاية العام، حيث يتوقع المحللون والخبراء تسجيل موجة صاعدة مع دخولنا العام 2019 بقوة غير مسبوقة، عند الأخذ بالحسبان اكتمال الكثير من مشاريع البنية التحتية الاستراتيجية للإمارة، ووضع اللمسات النهائية على استعداداتها لاستضافة إكسبو 2020”.

وأضاف: “تحققت هذه النتائج بفضل إخلاصنا لرؤية قيادتنا الرشيدة، وحرصنا على بلوغ أعلى مراتب التميز في خدماتنا المبتكرة التي ترسخ الطمأنينة بين كافة شرائح المستثمرين، لتظل دبي بيئة جاذبة للاستثمار يقصدها الباحثون عن العائد المؤكد على الاستثمار. وهو ما نلاحظه بجلاء من خلال قاعدة المستثمرين الذين ينتمون لأكثر من 217 جنسية من كافة قارات العالم”.

وبحسب التقرير الصادر عن إدارة البحوث والدراسات العقارية بدائرة الأراضي والأملاك في دبي وصلت حصة المبايعات إلى 9,092 صفقة بلغت قيمتها قرابة 19 مليار درهم، بينما بلغ عدد الرهون المسجلة للفترة ذاتها 3,717 صفقة زادت قيمتها الإجمالية على 30.6 مليارًا. وبالنسبة إلى الفئات الأخرى من التصرفات فقد بلغ عددها 950 صفقة بقيمة 8.408 مليار درهم.

كبار اللاعبين

عند إلقاء نظرة عن أحجام اللاعبين في سوق دبي العقاري، نجد أن 1,963 مستثمرًا من مواطني مجلس التعاون الخليجي قد أجروا ما يقرب من 2,500 صفقة اقتربت قيمتها من 6 مليارات درهم. أما مواطني الدول العربية الأخرى فقد ضخوا أكثر من ملياري درهم من خلال قيام 1,067 مستثمرًا بإبرام 1,250 صفقة. وعلى صعيد الجنسيات الأجنبية من شتى دول العالم، فقد شهد هذا الربع قيام 5,041 مستثمرًا بإجراء أكثر من 5 آلاف صفقة تجاوزت قيمتها الإجمالية حاجز 10 مليارات درهم.

أكثر 10 جنسيات استثماراً

تفوق مواطنو دولة الإمارات العربية على كافة الجنسيات الأخرى، الخليجية والعربية والأجنبية، بعد أن وصل حجم تصرفاتهم إلى أكثر من 4 مليارات درهم، تم ضخها من قبل 1,264 مستثمرًا في 1,587 صفقة. وجاء بعدهم مباشرة في المركز الثاني مستثمرين من الجنسية الهندية لاقتراب حجم استثماراتهم من 3 مليارات درهم من خلال 1,387 مستثمرًا شاركوا في 1,550 استثمارًا.

واحتل السعوديون المركز الثالث باستثمارات ناهزت 1.3 مليار درهم تقريبًا. وجاء في المرتبتين الرابعة والخامسة مستثمرين من الجنسية الباكستانية والمملكة المتحدة على التوالي. وفي المراكز الخمسة التالية، حلت الجنسيات الصينية والمصرية والروسية والأردنية والكندية، من السادس وحتى العاشر على التوالي.

المناطق الأكثر بيعاً

في معاملات البيع، تصدرت منطقة الخليج التجاري القائمة بواقع 973 صفقة كادت قيمتها أن تصل إلى ملياري درهم، تلتها مرسى دبي من خلال 720 صفقة بلغت قيمتها 1.371 مليار درهم. وفي المركز الثالث، حلت البرشاء جنوب الرابعة التي استقبلت 681 صفقة قيمتها 1.140 مليار درهم. وضمت المراكز السبعة الأخرى كلاً من: المركاض، جبل علي الأولى الحبيه الرابعة، ورسان الأولى، الثنيه الخامسة، اليلايس 2، نخلة جميرا.

وعلى قائمة الرهون، تصدرت الخليج التجاري القائمة لتسجيلها 249 صفقة زادت قيمتها على 1.8 مليار درهم، تلتها الثنية الخامسة مع 195 صفقة بقيمة 613 مليون درهم، وفي الثالثة جاءت مرسى دبي مع 192 صفقة رهن قيمتها 289 مليون درهم. وكانت المراكز السبعة التالية من نصيب كل من جبل علي الأولى، ند الشبا الأولى، البرشاء جنوب الرابعة، الثنيه الثالثة، برج خليفة، نخلة جميرا، الثنيه الرابعة على التوالي.

عمولات وتصاريح

استفاد الوسطاء من زيادة الإقبال على عقارات دبي، وجنوا 240 مليون درهم نظير دورهم في إتمام مبايعات الأراضي والمباني والوحدات السكنية. وبلغ عدد التصاريح العقارية خلال نفس الفترة 1,773 تصريح، ووصل عدد المكاتب العقارية إلى 2,165 مكتبًا. وأفادت إحصاءات أراضي دبي أن عدد الوسطاء العقاريين المسجلين لديها وصل إلى 6,177 وسيطًا.

استثمارات نسائية

وعلى صعيد متصل، سجلت النساء نشاطًا ملحوظًا في الربع الأول 2018، حيث سجلن 2,780 استثمارًا من خلال 2,431 سيدة أعمال، فاق حجم استثماراتهن 4.4 مليار درهم.

Optimized with PageSpeed Ninja