مصر وأوغندا تبحثان سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة

القاهرة – مصادر نيوز

عقد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصري، اليوم الثلاثاء، جلسة مباحثات مع فريدريك جومى وزير الدولة الأوغندى لشئون التجارة والتعاونيات، تناولت سبل تعزيز حركة التجارة البينية والمشروعات الاستثمارية المشتركة بين مصر وأوغندا خلال المرحلة المقبلة، وفقا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

وقال الوزير إن مصر وأوغندا ترتبطان بعلاقات سياسية تاريخية واستراتيجية ساهمت في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين فى مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، مشيراً إلى أهمية الاستفادة من العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين في تنمية معدلات التبادل التجاري.

ولفت قابيل إلى أن المباحثات قد تناولت أهمية تشكيل مجلس أعمال مصري أوغندى مشترك يسهم في  نقل منظومة التعاون الاقتصادي بين البلدين لآفاق أوسع ومستويات غير مسبوقة خاصة في ظل التوجه الحالي للحكومة المصرية نحو تحقيق المزيد من التكامل الاقتصادي مع دول القارة الأفريقية وتحقيق الاستفادة القصوى من إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

ولفت قابيل إلى أن العلاقات المصرية الأوغندية تشهد خلال المرحلة الحالية زخماً سياسياً واقتصادياً مكثفاً يعكس حرص القيادة السياسية في مصر على استعادة دور مصر التاريخى والريادة بالقارة الافريقية، لافتاً إلى أن أوغندا تحظى بأهمية خاصة داخل القارة الأفريقية بالنسبة للحكومة المصرية خاصة وأنها إحدى الدول الرئيسية بمنطقة حوض النيل.

وتابع الوزير أن الاستثمارات المصرية بالسوق الأوغندي تبلغ حالياً 6 مليون دولار في عدد من القطاعات الاستثمارية الهامة، لافتاً إلى أهمية تشجيع المشروعات الاستثمارية المشتركة بين البلدين فى مجالات الطاقة والطاقة المتجددة.
وأشار إلى أهمية تسهيل إجراءات تسجيل ونفاذ الأدوية المصرية للسوق الأوغندى خاصة وأن مصر تمتلك عدد كبير من الشركات الرائدة في هذا المجال الهام.

ومن جانبه أكد جومى نجوبى فريدريك، وزير الدولة الأوغندى لشئون التجارة والتعاونيات، حرص بلاده على توطيد العلاقات الثنائية مع مصر خلال المرحلة الحالية وبما ينعكس على تعزيز وتوازن معدلات االتبادل التجارى بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أن أوغندا تسعى حالياً لدخول صادرات الشاي والسمسم واللحوم والقهوة للسوق المصرى باعتباره أحد أكبر الأسواق بالقارة الأفريقية.

 

Optimized with PageSpeed Ninja