أهم الأخبارسياسة

وكالة الطاقة الذرية تؤكد التزام إيران بالاتفاق النووي

دبي – مصادر نيوز

ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها تتابع عن كثب التطورات المتعلقة بخطة العمل المشتركة الشاملة المتعقلة بأنشطة إيران النووية، بعد إعلان الولايات المتحدة الأميركية أنها ستنسحب من الخطة.

وقال يوكيا أمانو المدير العام للوكالة، “حتى اليوم، يمكن للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تؤكد أن إيران تنفذ الالتزامات المتعلقة بالبرنامج النووي.”

وأضاف المدير العام، في بيان صحفي، “بناء على طلب مجلس الأمن الدولي وتفويض من مجلس محافظي الوكالة في عام 2015، تتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتراقب تنفيذ إيران لالتزاماتها المتعلقة بالنشاط النووي بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة.”

وأشار أمانو، في البيان وفي تغريدة نشرتها الوكالة الدولية على موقع تويتر،  إلى أن “إيران تخضع لأقوى نظام للتحقق النووي في العالم في إطار خطة العمل،” واصفا ذلك بالمكسب المهم لنظام التحقق.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد أعرب عن قلقه العميق إزاء إعلان الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، أنها سوف تنسحب من خطة العمل، وأنها ستبدأ في إعادة فرض العقوبات على طهران.

وأكد غوتيريش أن خطة العمل، الموقعة بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا، تمثل إنجازا كبيرا في مجال عدم الانتشار النووي والدبلوماسية وأسهمت في تحقيق السلم والأمن الإقليميين والدوليين.

و دعا الأمين العام كذلك المشاركين الآخرين في خطة العمل إلى الالتزام الكامل بها، وجميع الدول الأعضاء الأخرى إلى دعم الاتفاقية.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
Optimized with PageSpeed Ninja