قابيل: الإعداد لمهرجان التمور المصرية بالتعاون مع جائزة “خليفة الدولية”

القاهرة_ مصادر نيوز

أعلن طارق قابيل, وزير التجارة والصناعة المصري, أنه يجرى حاليا الإعداد لمهرجان التمور المصرية في دورته الثالثة بواحة سيوة, والمقرر إقامته مطلع شهر نوفمبر المقبل, تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي, وبالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدولة الإمارات العربية المتحدة، لافتاً إلى أن إقامة هذا المهرجان تأتي استكمالاً للنجاح الذى حققه المهرجان في دورته الأولى والثانية؛ حيث نجح في تسليط الضوء على أهمية قطاع التمور المصرية باعتباره إحدى القطاعات التصديرية الواعدة والتي تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية كبيرة.

وتقوم مصر بإنتاج 18% من الإنتاج العالمي و23 % من الإنتاج العربي من التمور محتلة بذلك المرتبة الأولى عالميا وعربيا في إنتاج التمور يليها السعودية والعراق والإمارات.

وقال الوزير, أنه تم الاتفاق بين وزارة التجارة والصناعة والشركاء الرئيسيين والداعمين للمهرجان لإقامته بشكل سنوي بواحة سيوة ليأخذ مكانه المرموق على خارطة المهرجانات الدولية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير بالدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي والذي تناول بحث آخر الترتيبات الخاصة بالمهرجان الثالث للتمور المصرية، حضر اللقاء حنان الحضري رئيس مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار والدكتور امجد القاضي مدير مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي.

وأشار قابيل, إلى أنه سيتم توقيع اتفاق بين الوزارة وجائزة خليفة للتمور بشأن تنظيم المهرجان الثالث للتمور, وذلك خلال احتفالية جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بأبو ظبي, والمقررة في منتصف مايو القادم ، مشيداً بالدور البارز الذي قامت به الجائزة في تأهيل وتشغيل مصنع تمور سيوة بتنسيق ورعاية من وزارة التجارة والصناعة، حيث من المقرر تسليم المصنع يوم الخميس المقبل لمحافظة مطروح لبدء تشغيله بكامل طاقته الإنتاجية.

وأضاف أن وزارة التجارة والصناعة تقوم حاليا بتنفيذ عدد من البرامج لتطوير قطاع التمور من خلال مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي التابع لمجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار بالوزارة, بهدف الارتقاء بصادرات مصر من التمور، مشيرًا إلى أن نجاح الدورتين السابقتين للمهرجان ساهما في زيادة صادرات التمور المصرية بنسبة ٨ % في الكمية و ١٩% في القيمة و ١٠% في السعر وفتح ١١ سوقا جديدا للتمور المصرية خلال عام ٢٠١٦ مقارنة بعام ٢٠١٥.

تناول اللقاء أهمية الاستفادة من الخبرات الكبيرة التي تمتلكها جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في تنفيذ الاستراتيجية الجديدة التي تستهدفها الوزارة لتطوير قطاع التمور.

ومن جانبه أكد الدكتورعبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، مستشار الزراعة بوزارة شئون الرئاسة أن مشاركة جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في تنظيم مهرجان التمور المصرية يأتي بتوجيه ومكرمة من سمو الشيخ منصور بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شئون الرئاسة وتأكيداً على العلاقات المتينة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، وتعزيز أواصر التعاون المشترك في القطاع الزراعي وكذلك لإلقاء الضوء على دور دولة الإمارات العربية المتحدة الرائد في دعم القطاع الزراعي وخاصة في مجال نخيل التمر،  هذا فضلاً عن التأكيد على مكانة جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، ودورها البناء في تطوير قطاع نخيل التمر والارتقاء به على مستوى الوطن العربي.

وأكد أيضا على نجاح المهرجان في دورته الأولى والثانية واعتزازه أن تكون النسخة الثالثة من المهرجان برعاية من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى، مما يضيف المزيد من الحماسة والتشجيع لكي يكون المهرجان نموذجا يستدل به على عمق العلاقات الودية التي تربط ما بين البلدين الشقيقين.

Optimized with PageSpeed Ninja