انخفاض عجز الميزان التجاري بين مصر وأمريكا بنحو 40%

القاهرة_ مصادر نيوز

أكد طارق قابيل, وزير التجارة والصناعة المصري, أن العلاقات الاقتصادية المصرية الأمريكية علاقات استراتيجية ,حيث تشهد طفرة كبيرة في مختلف المجالات، لافتاً إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح  السيسى لأمريكا خطوة هامة نحو فتح آفاق جديدة لتعزيز علاقات الشراكة الاقتصادية والاستثمارية وتبادل المصلحة المشتركة للدولتين .

 

وتعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي, أول زيارة رسمية لرئيس مصري منذ عام 2004 والأولى بعد انتخاب الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة الرئيس دونالد ترامب.

 

وقال أن هناك فرصة كبيرة أمام البلدين لزيادة العلاقات التجارية المشتركة؛ حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 5 مليارات دولار خلال عام 2016، وارتفعت الصادرات المصرية بنحو 6 %, حيث بلغت مليار و 493 مليون دولار مقابل مليار و 405 مليون دولار خلال عام 2015، في حين انخفضت قيمة الواردات المصرية إلى الولايات المتحدة بنسبة 26 %.

 

قال الوزير”تحتل مصر المركز الـ 49 ضمن قائمة الدول المستوردة من الولايات المتحدة بقيمة بلغت 3 مليارات و 506 مليون دولار خلال عام 2016 مقابل 4 مليارات و 752 مليون دولار خلال عام 2015″. لافتا إلى أن العجز في الميزان التجاري بين مصر والولايات المتحدة انخفض من 3 مليارات و 347 مليون دولار في عام 2015 إلى 2 مليار و 13 مليون دولار عام 2016 بنسبة انخفاض بلغت40% .

 

وأشار قابيل إلى أن مصر تعد أكبر شريك استثماري للولايات المتحدة الأمريكية في القارة الأفريقية وثاني أكبر شريك في الشرق الأوسط بعد الإمارات العربية في عام 2015 حيث بلغت الاستثمارات الأمريكية المباشرة في مصر نحو 33% من إجمالي تلك الأستثمارات في أفريقيا، لافتاً إلى أن الاستثمارات الأمريكية تعد من أكبر 10 استثمارات أجنبية مباشرة في مصر حيث تبلغ قيمتها نحو 23.7 مليار دولار ويصل عدد شركات 1221 شركة في مختلف القطاعات الصناعية والخدمية والانشائية والتمويلية والزراعية والسياحية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

 

وأوضح الوزير أن اهم الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة الامريكية تضمنت ملابس جاهزة وسجاد واغطية ارضيات ومنتجات نسجية ومنتجات ورقية ومفروشات وخليط عصائر فواكه وخضر وأسمنت بورتلاند أبيض ، بينما شملت أهم بنود الواردات المصرية من الولايات المتحدة مصنوعات من حديد أو صلب وذرة صفراء  وقمح وفول الصويا وكسب فول الصويا،،وأجزاء أجهزة الهاتف مجهزة بخاصية  (GPS)،،وعجائن خشب،، وخردة وفضلات حديد.

Optimized with PageSpeed Ninja