فوربس: السعودية تسيطر على ثلث أقوى الشركات العربية

دبي – مصادر نيوز

قال تقرير حديث أصدرته فوربس الشرق الأوسط إن  السعودية لاتزال تهيمن على ثلث قائمة أقوى 100 شركة عامة في العالم العربي خلال العام 2018، ممثلة بصدارة (سابك) التي بلغت أرباحها 4.9 مليار دولار، يليها بنك قطر الوطني، ثم بنك أبوظبي الأول بـ 3 مليارات دولار، ثم البنك الأهلي السعودي بأرباح 2.6 مليار دولار، وارتفع ترتيب شركة الكهرباء للمرتبة الخامسة بأرباح 1.8 مليار دولار، ويندرج أكثر من نصف الشركات بالقائمة ضمن قطاع البنوك والخدمات المالية.

وأوضحت «فوربس»، أن تلك الشركات حققت نموا ملحوظا على صعيد 4 مؤشرات رئيسية: «الإيرادات، وصافي الأرباح، والقيمة السوقية، وإجمالي الأصول»، وأضافت «فوربس» أن الأصول الإجمالية لأقوى 100 شركة عربية في العام الحالي تزايدت بنحو 200 مليار دولار، لتصل إلى 2.9 تريليون دولار.

ولفتت فوربس أن السعودية لاتزال تهيمن على ثلث القائمة، ممثلة بصدارة (سابك) التي بلغت أرباحها 4.9 مليار دولار، يليها بنك قطر الوطني، ثم بنك أبوظبي الأول بـ 3 مليارات دولار، ثم البنك الأهلي السعودي بأرباح 2.6 مليار دولار، وارتفع ترتيب شركة الكهرباء للمرتبة الخامسة بأرباح 1.8 مليار دولار، ويندرج أكثر من نصف الشركات بالقائمة ضمن قطاع البنوك والخدمات المالية.

وأشارت إلى أن الشركات العاملة في المنطقة استفادت من التعافي الذي شهدته أسعار النفط على مدى العام الماضي، حيث صعدت الأسعار من أقل مستوياتها خلال عامي 2015 و2016 لتستقر حول 80 دولارا للبرميل.

وبينت فوربس أن الأداء الاقتصادي ونتائج الأعمال الإيجابية للشركات انعكس على أداء أسواق المال في المنطقة العربية، وتصدرت «سابك» السعودية أقوى 100 شركة بالعالم العربي خلال عام 2017، وفقاً لمجلة فوربس الشرق الأوسط، بمبيعات بلغت حوالي 35.4 مليار دولار، وبصافي أرباح 4.8 مليار دولار، فيما بلغت قيمتها السوقية 80.7 مليار دولار.

Optimized with PageSpeed Ninja