ارتفاع أسعار معظم السلع في مصر بعد زيادة أسعار الطاقة

القاهرة – مصادر نيوز

تنظم الغرف التجارية في مصر اجتماعات دورية حاليا، لبحث تداعيات زيادة أسعار الوقود على السلع، وما يتطلبه من زيادة هامش ربح بدالى التموين بعد الزيادات التى سيتحملها التجار فى عناصر النقل والعمالة.

وقال يحيى كاسب، رئيس شُعبة المواد الغذائية فى غرفة الجيزة التجارية، لصحيفة البورصة، إن ارتفاع أسعار الوقود رفع تكلفة السلع، وأثر على بدالى التموين، ونحتاج لزيادة هامش الربح إلى 10% من سعر المنتج، مقابل 2- 3% حالياً، وقال عمرو حامد، رئيس شُعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، إن الشُعبة تترقب زيادات أسعار السلع من قبل الشركات، بعدها ستجتمع لبحث كيفية التعامل معها، وسيتم المطالبة على أساسها بزيادة هامش الربح.

كما أقرت شُعبة الطوب والحراريات بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصري، زيادة فى أسعار الطوب الطفلى، بنسبة تتراوح بين 45 و50% من أرض المصنع، نتيجة زيادة أسعار المحروقات والكهرباء.

وقال على سنجر، رئيس مجلس إدارة الشُعبة، إن الزيادة جاءت نتيجة ارتفاع أسعار الكهرباء على المصانع بنسبة 26%، كما ارتفعت أسعار المواد الخام المتمثلة فى الطفلة والرملة والزيوت وقطع غيار الماكينات بنسبة تصل إلى 15%.

كما ارتفعت أسعار الخضر والفاكهة بنسبة 25 %خلال الأيام الماضية، مدفوعة بتراجع المعروض منها بأسواق الجملة، مع تدنى عمليات حصادها تزامناً مع إجازة عيد الفطر وارتفاع درجات الحرارة، بحسب صحيفة البورصة.

وقال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات بغرفة القاهرة التجارية، إن إجازة عيد الفطر رفعت أسعار الخضروات والفواكه بعد توقف الفلاحين عن الحصاد، موضحا أن الكميات الواردة من الخضروات والفواكه إلى سوق العبور تراجعت 33%، لتصل إلى 400 طن يومياً، مقابل 600 طن فى الأيام العادية.

Optimized with PageSpeed Ninja