تفاوت الدخل بين الرجال والنساء يفقد العالم 160 تريليون دولار من ثرواته

دبي – مصادر نيوز

قال البنك الدولي إن بلدان العالم تخسر 160 تريليون دولار من ثرواتها بسبب التفاوت بين النساء والرجال في مستويات الدخل التي يحققونها خلال حياتهم، أو ما يعادل في المتوسط 23620 دولاراً لكل فرد.

جاء ذلك في دراسة جديدة شملت 141 بلدا أصدرتها مجموعة البنك الدولي  بعنوان “الإمكانيات غير المستغلة: التكلفة العالية للتفاوت بين الجنسين على صعيد الدخل”. وتسلط هذه الدراسة الضوء على التكاليف الاقتصادية لعدم المساواة والتفاوت بين الجنسين من حيث خسائر رأس المال البشري. وتأتي الدراسة قبل اجتماع مجموعة السبع التي ترأسها حالياً كندا، والتي تعهَّدت بالعمل خلال فترة رئاستها من أجل جعل المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة جزءا لا يتجزَّأ من كل محاور التركيز في مجموعة السبع وأنشطتها ومبادراتها.

وأشارت الدراسة إلى أن النساء  يواجهن، في كل بلدٍ تقريباً، حواجز أمام المشاركة الكاملة في القوى العاملة، وكسْب قدْر ما يكسبه الرجال من الدخل. ولهذا السبب، فإن النساء لا يساهمن سوى بنسبة 38% فحسب من ثروة بلادهن من رأس المال البشري التي تُعرَّف بأنها قيمة دخول مواطنيها البالغين في المستقبل- بالمقارنة مع 62% للرجال. وفي البلدان منخفضة الدخل وتلك التي تندرج في الفئة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل، تبلغ مساهمة النساء الثلث فحسب أو أقل في ثروة رأس المال البشري.

Optimized with PageSpeed Ninja