دبي تستثمر 500 مليون درهم في مجال كفاءة الطاقة

دبي – مصادر نيوز

شهدت  إمارة دبي  نموا في سوق خدمات كفاءة الطاقة خلال عام 2017 ، حيث وصلت الاستثمارات التراكمية تقدر إلى 500 مليون درهم.

وأكد التقرير السنوي مكتب التنظيم والرقابة لقطاع الكهرباء والمياه في دبي لعام 2017 ، الذي تم إطلاقه اليوم ، أنه في العام الماضي بلغت استثمارات مشاريع كفاءة الطاقة 250 مليون درهم، بزيادة قدرها الثلث عن عام 2016.

ومن المتوقع أن تحقق هذه  المشاريع نسب توفير إجمالية تصل إلى 21٪ للكهرباء و 31٪ في المياه ، حيث قامت شركات خدمات الطاقة المعتمدة من المكتب منذ عام 2014 بإطلاق مشاريع في مجال تعزيز كفاءة الطاقة بقيمة تناهز الــ 200 مليون درهم، لما يقارب من 2500  مبنى في دبي، وذلك ضمن برنامج إعادة تأهيل المباني من خلال تدابير تحسين كفاءة استهلاك الطاقة والمياه.

وقال سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي: ” نعمل على تحقيق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، حيث  يؤكد تقرير مكتب التنظيم والرقابة لقطاع الكهرباء والمياه، الذي يعمل تحت إشراف المجلس الأعلى للطاقة في دبي، على الإمكانيات الكبيرة والواعدة لسوق خدمات الطاقة والوفورات المالية التي من الممكن تحقيقها عن طريق إعادة تأهيل المباني، وذلك تماشياً مع استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة والمياه التي تهدف إلى خفض الطلب بنسبة 30% بحلول العام 2030″.

أضاف الطاير: “جاء إطلاق شركة “الاتحاد لخدمات الطاقة”، إحدى الشركات الرائدة في مجال خدمات الطاقة والتابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي،  للمساهمة في توفير فرص استثمارية واعدة للشركات المتخصصة في عقود أداء كفاءة الطاقة إلى جانب المؤسسات المالية، وموردي المعدات والتكنولوجيا الخضراء.

ويجري العمل على إعادة تأهيل أكثر من 30 ألف مبنى قائم في إمارة دبي. وتبلغ التكاليف التراكمية لهذا المشروع الاستراتيجي الطموح بالقيمة الحالية نحو 30 مليار درهم، في حين يبلغ الوفر بالقيمة الحالية نحو 82  مليار درهم أي بصافي وفورات إجمالية تصل إلى 52 مليار درهم”.

Optimized with PageSpeed Ninja