مطالبات أممية بحماية عاملي الإغاثة السوريين

دبي – مصادر نيوز

دعت الأمم المتحدة إلى ضمان سلامة وحماية عاملي الإغاثة المحليين داخل سوريا، الذين ما زالوا على خطوط المواجهة لتوصيل المساعدات المنقذة للحياة لملايين النساء والأطفال والرجال في كل المناطق.

وقال بانوس مومسيس منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية إن عمال الإغاثة السوريين يخاطرون بحياتهم كل يوم، ويعملون بلا كلل لتوفير المساعدة المنقذة للحياة لإخوانهم السوريين بما يتوافق مع المبادئ الإنسانية.

وشدد مومسيس، في بيان صحفي، على أن كل أطراف الصراع ملزمة بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان باحترام وحماية العاملين في المجال الإنساني وغيرهم من المدنيين.

وذكر البيان أن عمال الإغاثة يشعرون بالخوف إزاء المخاطر المتزايدة لتعرضهم للاعتقال والحبس مع تغير السيطرة على الخطوط الأمامية.

وتفيد التقارير بأن معظم العاملين في المجال الإنساني، في جنوب غرب سوريا، قد توقفوا عن العمل مع منظمات الإغاثة السورية، بما أثر بشكل كبير على القدرة على الاستجابة في وقت تشتد فيه الحاجة للمساعدة.

وقال مومسيس إن عاملي الإغاثة السوريين، بمن فيهم أفراد الهلال الأحمر العربي السوري، قد تكبدوا ثمنا باهظا إذ فقد بعضهم حياته أثناء مساعدة الآخرين.

وأضاف أنهم العمود الفقري لجهود الاستجابة الإنسانية، لما يتمتعون به من مهارات تقنية ومعرفة بمناطق العمليات.

وشدد على ضرورة اتخاذ كل الخطوات لزيادة حماية عمال الإغاثة وضمان مواصلة تقديم الخدمات، دعما للاستجابة الإنسانية الفعالة والمستمرة للمحتاجين.

Optimized with PageSpeed Ninja