تقرير: عودة أربعة ملايين نازح إلى العراق

دبي – مصادر نيوز

قالت المنظمة الدولية للهجرة إن نحو أربعة ملايين نازح عادو إلى منازلهم وانخفاض أعداد النازحين العراقيين إلى ما دون حاجز المليونين للمرة الأولى منذ نحو أربع سنوات.

وقالت المنظمة في تقرير لها إن البيانات التي تم جمعها وفقا لمصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة تمثل حصيلة أكثر من أربع سنوات من عمليات تعقب عمليات النزوح في العراق.

وأشارت إلى أنه منذ كانون الثاني/ يناير 2014، تسببت الحرب ضد تنظيم داعش في العراق في تشريد ستة ملايين عراقي يمثلون حوالي 15% من مجموع سكان البلاد.

وذكرت المنظمة أنه في جميع أنحاء العراق، يواصل النازحون العودة إلى ديارهم بوتيرة ثابتة لكنها أبطأ من عام 2017، مشيرة إلى أن المحافظات التي شهدت أكبر عدد من العائدين هي نينوى والأنبار وصلاح الدين وكركوك وديالى وبغداد.

وقالت إن غالبية هؤلاء العائدين قد عادوا إلى مساكنهم الاعتيادية، في حين ما يزال البعض منهم معرض بشكل كبير لمخاطر اللجوء إلى المباني الدينية والمدارس والمباني غير المكتملة أو المهجورة.

وأضافت المنظمة الدولية للهجرة أن تحسن الوضع الأمني وتوفر السكن ونقص الموارد المالية  للبقاء في مخيمات النزوح وتشجيع قادة المجتمع ودعم الأصدقاء والأقارب مثلت كلها عوامل شجعتهم على اتخاذ قرار العودة.

Optimized with PageSpeed Ninja