اكتشاف أكبر هيكل عظمي لديناصور في اليابان

كتبت – أسماء عبد الظاهر

استطاع عددا من الباحثين القيام بتجميع عظام هيكل “ديناصور”، والذي يعتبر هو الأكبر حجما على  الإطلاق حتى هذه اللحظة، حيث اكتشفت بقاياه في اليابان، وقد تم تحديد ما يقدر بنحو 60% من العظام، وكذلك 80% من الهيكل العظمي بأكمله، وفقا لتقرير بصحيفة الديلي ميل البريطانية.

ووفقا للصحيفة فقد قام فريق البحث بالعثور على بقايا هذا الديناصور الضخم، والمعروف باسم “Mukawaryu”، في إحدى الرواسب البحرية التي تعود إلى أواخر العصر الطباشيري، و يرجح الباحثون أن عمرها يتجاوز الـ 72 مليون عام، وتم التعرف على الهيكل العظمي، الذي يبلغ طوله حوالي الـ 8 أمتار، على أنه ديناصور “شبيه بالبط”.

واوضح الباحثون أن هذا النوع من الديناصورات كان يتغذى على الأعشاب، قد ازدهر في كل من “أوراسيا” و”الأمريكيتين الشمالية والجنوبية”، بالإضافة إلى القارة القطبية الجنوبية، بين الفترة القائمة من 100 مليون إلى 66 مليون سنة مضت.

ويذكر أنه تم الكشف عنه لأول مرة في عام 2017، بصورة هيكل عظمي شبه كامل، حيث يحتوي على أكثر من 50% من العظام، وعلى الرغم من أن الهيكل المكتشف الأن هو الأكثر اكتمالا في اليابان، إلا أنه ليس الأكثر اكتمالا في العالم، حيث تم تحديد 90% من عظامه.

Optimized with PageSpeed Ninja