مصر وألمانيا تناقشان إدارة المخلفات الصلبة

القاهرة – مصادر نيوز

التقى وزراء الدولة للإنتاج الحربي والتنمية المحلية والبيئة ورئيس الهيئة العربية للتصنيع، أمس الأحد، في العاصمة الألمانية برلين بوزير الدولة للاقتصاد والطاقة الألماني أولريش نوسباوم، بحضور السفير الدكتور بدر عبدالعاطي سفير مصر في ألمانيا، وعدد من قيادات الوزارات الثلاثة وفريق من وكالة التعاون الدولي الألمانية GIZ، وفقا لبوابة الشروق.

ولفت محمد العصار وزير الإنتاج الحربي خلال اللقاء، إلى أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر وألمانيا في مختلف المجالات، ودعم برلين للقاهرة لمنظومة الادارة المتكاملة للمخلفات، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار تكليف رئيس الجمهورية للجنة المشكلة من الوزراء المعنيين ورئيس الهيئة العربية للتصنيع للوصول إلي الإدارة المتكاملة للمخلفات أسوة بما هو موجود في ألمانيا.

وأكد العصار على اهتمام الرئيس السيسي بحل مشكلة القمامة والوصول إلى منظومة متكاملة لإدارة المخلفات الصلبة في مصر، وقال “إننا نكمل دور القطاع الخاص ونرفع من تكنولوجيا الإنتاج لكي تكون خطوط الإنتاج قادرة على الخروج بمستويات رفيعة من الوقود البديل من المخلفات”.

ومن جانبه قال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، إن هناك بعض التحديات التي تواجه منظومة المخلفات في مصر وهي التراكمات التاريخية للقمامة في عدد من المحافظات وكذا البنية التحتية الضعيفة وعدم وجود مصانع كافية لتدوير المخلفات.

وأكد شعراوي على تطلع مصر للتعرف علي التكنولوجيا الألمانية وتوطينها ونقطة البداية في هذا تتمثل في وجود شراكة مع شركات ألمانية في المنظومة منذ بدايتها مع التأكيد علي أهمية تدريب الكوادر البشرية الوطنية علي كافة مراحل المنظومة وصولاً لنظام متكامل أسوة بما هو موجود في دولة ألمانيا.

ومن جانبها قالت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، إن النظام الحالي لإدارة المخلفات الصلبة في مصر سيوفر المناخ الداعم للاستثمار والشراكة مع الشركات الألمانية والتي تتضمن المخططات لإدارة المخلفات علي مستوي محافظات الجمهورية والجزء المؤسسي للفصل بين المخططين للمنظومة والمنفذين لها.

وأشارت فؤاد، إلى أن هناك قانون للإدارة المتكاملة للمخلفات وتعريفة تحويل المخلفات الي طاقة، مضيفة أن البرنامج الوطني لإدارة المخلفات يعمل في ٤ محافظات لتوفير الفرص للاستثمار في المصانع والبنية التحتية ويعمل مع وكالة التعاون الدولي الألمانية GIZ في تطوير الجزء المؤسسي والدعم الفني للإدارة المتكاملة والمستدامة للمخلفات.

وقال الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إن شركات الهيئة لديها إمكانيات كبيرة يمكن أن تساعد في نجاح منظومة تدوير المخلفات جنباً إلى جنب مع وزارة الإنتاج الحربي مما يخلق قوة دافعة كبيرة لسرعة تطبيق وتنفيذ وتوطين منظومة تدوير المخلفات المطبقة في دولة ألمانيا ونقلها إلى مصر.

وأكد التراس أن الهيئة تسعي مع وزارة الانتاج الحربي علي إقامة شراكة مع الشركات الألمانية لإنتاج معدات ونقل التكنولوجيا وتوطينها.

ومن جانبه أشار وزير الاقتصاد والطاقة الألماني إلى أن تعداد السكان المتزايد يزيد من مشكلة القمامة، بالإضافة إلى التلوث الناتج من تراكمها وحرقها وآثارها على الصحة العامة.

وأضاف أن المدافن الصحية موضوع بالغ الأهمية ويجب إدارتها بحرفية عالية لتلافي أية أخطاء وقعت فيها ألمانيا في السابق.

وأكد أن جمع المخلفات ونقلها هي خدمة عامة تقدم من الدولة للمواطنين مثلها مثل باقي الخدمات، وأن المواطن الألماني يدفع مقابل تلك الخدمة وأن مؤدي الخدمة في ألمانيا هي الحكومة وشركات القطاع الخاص في إطار عقود شراكة لمنظومات الجمع والنقل وإدارة المدافن الصحية وتدوير المخلفات.

Optimized with PageSpeed Ninja