11 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والصين خلال 2016

القاهرة – إيمان حامد

بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والصين ما يقارب من 11 مليار دولار العام الماضي، وفقا لما صرح به وزير التجارة والصناعة المصري لمصادر نيوز.

” كما يبلغ حجم الاستثمارات الصينية بالسوق المصري نحو 594 مليون دولار في مجالات الصناعة والخدمات التمويلية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ حيث تحتل الصين المرتبة الـ 21 في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصري” يقول طارق قابيل وزير التجارة المصري.

وفقا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء العام الماضي زاد حجم التبادل التجاري بين البلدين من 6.8 مليار دولار عام 2011 إلى أن وصل 10.5 مليار دولار في 2015 ووصل إلى 3.9 مليار دولار في النصف الأول من 2016.

أضاف قابيل، أن القاهرة ستشارك في فعاليات منتدى “الحزام والطريق” المقرر انعقاده بالعاصمة الصينية بكين خلال يومي 14-15 مايو المقبل، والذي يناقش عدد من الموضوعات، تتضمن التكامل الاقتصادي والمالي وإزالة العوائق التجارية وتنسيق السياسات وربط المرافق بالإضافة إلى التواصل بين الشعوب والتعاون في مجالات الفكر والأبحاث.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الوزير مع سونج آجوا سفير الصين بالقاهرة، والذي استعرض خلاله مستقبل التعاون الاقتصادي بين مصر وجمهورية الصين الشعبية وإمكانية زيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة بالإضافة إلى عدد من الملفات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.

“مبادرة الحزام والطريق تستهدف الربط البري والبحري بين قارتي آسيا وأوروبا، مشيرًا إلى أن المنطقة العربية تقع ضمن الحزام الاقتصادي لطريق الحرير كما تقع مصر بالنطاق الجغرافي لطريق الحرير البحري” يقول قابيل.

ومن جانبه قال سونج آجوا سفير الصين بالقاهرة، إن مبادرة الحزام والطريق تتضمن إقامة شبكة من الطرق البرية والبحرية تربط الصين بدول الجوار والشركاء التجاريين، مشيرًا إلى أن المبادرة تستهدف تحقيق الاستفادة القصوى من اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين منطقة آسيا والباسيفيك من خلال توفير البنية الأساسية وشبكات النقل اللازمة بما ينعكس إيجابيا علي تنمية التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين الدول الواقعة في نطاق الحزام الاقتصادي لطريق الحرير.

“مشروعات الربط البري والبحري لمبادرة الحزام والطريق تشمل أكثر من 60 دولة في قارة آسيا وأوروبا وأفريقيا” يقول آجوا، مشيرًا إلى أن هذا المشروع يتم تمويله من خلال عدد من المؤسسات المالية العالمية تتضمن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية وصندوق طريق الحرير والذي يبلغ رأسماله 40 مليار دولار والمجموعة القيادية لتطوير وتنمية مشروعات مبادرة الحزام والطريق والاتحاد التجاري للحزام الاقتصادي لطريق الحرير.

وقالت الصين، إن حجم التجارة بينها وبين دول الحزام والطريق تجاوز 600 مليار دولار أمريكي خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2016، بما يمثل 26 في المائة من إجمالي حجم التجارة الخارجية للصين.

أهم الأخبار، اقتصاد وأعمال، مصر، اقتصاد مصر

Optimized with PageSpeed Ninja