“هنكل” تحقق ربح تشغيلي معدل بلغ أكثر من 3 مليار يورو خلال 2016

دبي – (مصادر نيوز)

أفاد هانز فان بايلن، الرئيس التنفيذي لشركة هنكل، بأن “عام 2016 كان ناجحاً جداً بالنسبة إلى هنكل. حيث حققنا في سوق صعبة مستويات قياسية من المبيعات والأرباح من جديد، واستطعنا تحقيق أهدافنا المالية للسنة المالية 2016. وللمرة الأولى، استطعنا تحقيق ربح تشغيلي معدل يبلغ أكثر من 3 مليارات يورو”.

وأضاف فان بايلن معلقاً على السنة المالية 2017: “نتوقع أن تواصل بيئة السوق تقلبها واضطرابها. ومع ذلك، وبناء على اتجاهنا الاستراتيجي الواضح وفريقنا العالمي المميز وابتكاراتنا وتقنياتنا، فإننا في وضع مميز يتيح لنا تحقيق المزيد من النمو والأرباح: بالنسبة للسنة المالية 2017 بأكملها، نتوقع نمواً عضوياً في المبيعات يتراوح من 2 إلى 4 بالمائة. كما نتوقع أن یرتفع الهامش المعدل للأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب إلى أكثر من 17.0 بالمائة، وأن تنمو الأرباح المعدلة لكل حصة مفضلة بین 7 و9 بالمائة.

وقد وصلت المبيعات في السنة المالية 2016 إلى مستوى قياسي جديد بلغ 18,714 مليون يورو، بنمو نسبته 3.5%. أما نمو المبيعات العضوي، والتي تستثني تأثير النقد الأجنبي والاستحواذ، فقد أظهرت زيادة قوية بمقدار 3.1%

وسجلت جميع وحدات الأعمال نمواً عضوياً في المبيعات الصلبة. حيث حققت وحدة تكنولوجيا المواد اللاصقة نمواً عضوياً في المبيعات بنسبة 2.8%(المبيعات الإسمية: 8,961 مليون يورو). بينما حققت مبيعات وحدة العناية بالجمال نمواً عضوياً بنسبة 2.1% (المبيعات الإسمية: 3,838 مليون يورو)، كما سجلت وحدة الغسيل والعناية المنزلية نمو عضوياً في المبيعات بنسبة 4.7% (المبيعات الإسمية: 5,795 مليون يورو).

وبعد حساب الرسوم غير المتكررة والمكاسب المحققة لمرة واحدة وتكاليف إعادة الهيكلة، سجل صافي الربح التشغيلي المعدل (قبل احتساب الفوائد والضرائب) نمواً بنسبة 8.5% ليبلغ مستوى جديداً وصل إلى 3,172 مليون يورو. كما بلغ صافي الربح التشغيلي (قبل احتساب الفوائد والضرائب) 2,775مليون يورو.

كما شهدت النتائج المالية زيادة من -42 مليون يورو إلى -33 مليون يورو. وبفضل الآثار الإيجابية الناجمة عن إعادة سداد سند هجين، تم بشكل كبير تعويض التكاليف المالية المتعلقة بعملية الاستحواذ على شركة ذي صن بروداكتس كوربوريشن، وهي شركة أميركية متخصصة بالغسيل والرعاية المنزلية. 

وسيقترح كل من مجلس الإدارة والمجلس الإشرافي ولجنة المساهمين، أثناء اجتماع الجمعية العمومية السنوية في 6 أبريل 2017، زيادة في توزيع أرباح السهم الممتاز بنسبة 10.2% لتبلغ 1.62 يورو (1.47 يورو في العام السابق)، إضافة إلى زيادة في توزيع أرباح السهم العادي بنسبة 10.3% لتبلغ 1.60يورو (1.45 يورو في العام السابق). ما يمثل أعلى توزيعات أرباح في تاريخ الشركة، ويساوي نسبة عوائد تبلغ 30.3%.

الأداء الإقليمي: الأسواق الناشئة ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

مع زيادة المبيعات العضوية بنسبة 6.8 بالمائة، مدفوعة بجميع وحدات الأعمال، حققت الأسواق الناشئة مرة أخرى مساهمة فوق المعدل في النمو العضوي للمجموعة. وبلغت حصة المبيعات من الأسواق الناشئة 42 في المائة. 

وحققت المبيعات العضوية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا نمواً بنسبة 5.6% رغم الأوضاع السياسية والاجتماعية غير المستقرة في بعض البلدان. وارتفعت المبيعات الاسمية 3.7 بالمائة لتبلغ 1,378 مليون يورو. وحققت مبيعات وحدة تكنولوجيا المواد اللاصقة أداءً إيجابياً في منطقة أفريقيا/الشرق الأوسط، كما سجلت وحدة العناية بالجمال تطوراً إيجابياً في منطقة أفريقيا/الشرق الأوسط، وأظهرت وحدة الغسيل والعناية المنزلية تطوراً قوياً في المبيعات في منطقة أفريقيا/الشرق الأوسط.

التطلعات المستقبلية لمجموعة هنكل في عام 2017

تتوقع هنكل تحقيق نمو عضوي في المبيعات يبلغ 2 إلى 4 بالمائة في السنة المالية 2017. كما تتوقع هنكل أن تسجل جميع وحدات الأعمال نمواً عضوياً في المبيعات ضمن هذا النطاق. أما بالنسبة إلى العائد المعدل على المبيعات (قبل احتساب الفوائد والضرائب)، تتوقع هنكل تحقيق زيادة مقارنة بالعام السابق بأكثر من 17.0%. كما تتوقع هنكل زيادة في الأرباح المعدلة للسهم الممتاز بين 7 إلى 9 بالمائة.

Optimized with PageSpeed Ninja