صحة وسياحة أبوظبي توقعان اتفاقية تعاون لإنشاء شبكة السياحة العلاجية

أبوظبي – (مصادر نيوز)

وقعت كلاً من هيئة الصحة – أبوظبي، الهيئة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة اليوم اتفاقية تعاون لإنشاء شبكة السياحة العلاجية في أبوظبي للمرضى الدوليين القادمين إلى الإمارة للحصول على الخدمات الصحية والعلاجية. وجاء توقيع هذه الاتفاقية خلال المشاركة في معرض سوق السفر العربي (الملتقى) الذي انطلقت فعالياته يوم الإثنين 24 إبريل وتستمر فعالياته حتى 27 إبريل في مركز دبي التجاري العالمي.

وبموجب الاتفاقية، تدعو الهيئتان كافة الجهات والشركات الراغبة في الانضمام إلى شبكة مزودي خدمات السياحة العلاجية إلى التواصل مع هيئة الصحة – أبوظبي والتسجيل لديها من خلال www.haad.ae/admt

وتضم الجهات التي من المتوقع انضمامها إلى الشبكة تلك التي تقدم مختلف الخدمات التي يحتاجها المرضى الدوليين خلال زيارتهم للإمارة والتي تتضمن المنشآت الصحية وشركات خدمات المواصلات والطيران والشركات السياحية ومختلف منافذ البيع في الدولة وغيرها من القطاعات التي يمكن لها المساهمة في تحقيق تطلعات وأهداف الشبكة.

وتهدف كلا الهيئتان إلى تطوير شبكة متكاملة وشاملة تضم مختلف الجهات والشركات المعنية بتقديم الخدمات للمرضى الدوليين الذين يزورون الإمارة للحصول على خدمات علاجية وصحية ضمن مجالات طبية محددة وتوفير تجربة صحية وسياحية متكاملة، وذلك ضمن معايير تشغيلية متكاملة تعمل باتساق مع المنظومة المطورة للتأشيرات الخاصة بوزارة الداخلية.

ووقع الاتفاقية نيابة عن هيئة الصحة – أبوظبي الدكتورة أسماء المناعي، مدير دائرة جودة الرعاية الصحية، وعن هيئة أبوظبي للسياحة الثقافة سلطان الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع السياحة بالإنابة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بحضور عدد من المسؤولين من كلا الجهتين.

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة أسماء المناعي، مدير دائرة جودة الرعاية الصحية في هيئة الصحة – أبوظبي: “نتطلع من خلال توقيع مذكرة التفاهم مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة إلى وضع أسس متينة يتم من خلالها بناء منظومة متقدمة مستعدة لتقديم الخدمات الصحية اللازمة للمرضى الدوليين القادمين إلى الإمارة، حيث نعمل مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ومع جميع شركائنا عن كثب لتطوير الشبكة وتحقيق أهدافها المرجوة.”

وفيما يتعلق بالمنشآت الصحية، أكدت هيئة الصحة – أبوظبي أن انضمام المنشآت الصحية إلى الشبكة المزمع تطويرها يعتمد بصورة أساسية على أداء هذه المنشآت وفقاً لمؤشر أبوظبي لجودة خدمات الرعاية الصحية “جــــودة – معايير التفوق في خدمات الرعاية الصحية” الذي أطلقته الهيئة في عام 2014.

وأضافت المناعي: “نعتمد في ذلك بشكل أساسي على جودة الخدمات الصحية المقدمة في الإمارة، والتي تحققت بفضل برنامج جودة الذي أطلقته هيئة الصحة، حيث شهدت الأعوام الماضية تحسناً ملحوظاً في جودة الخدمات الصحية ما يجعل إمارة أبوظبي محط أنظار العديدين الراغبين في الحصول على خدمات علاجية بجودة عالية ومستويات عالمية.”

ويهدف برنامج “جودة” إلى تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين والمقيمين في إمارة أبوظبي، حيث يعمل مؤشر الأداء “جــــودة” على تفعيل أربع محاور أساسية هي السلامة، الفعالية، تجربة المريض ومدة الانتظار. وكجزء من البرنامج، ألزمت هيئة الصحة – أبوظبي كافة المستشفيات بتعيين متخصصين ومدراء للجودة، وتسليم تقارير خاصة بأوقات الانتظار، وإرسال البيانات والمستندات الموقعة من المدراء التنفيذيين والمدراء الطبيين من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بهيئة الصحة – أبوظبي. 

بالتعاون مع هيئة الصحة – أبوظبي، ستقوم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بتسهيل تطوير الشبكة المتكاملة والشاملة لقطاع السياحة العلاجية والترويج لها من خلال قنوات الجذب السياحية المختلفة ومنها توسيع المكاتب الدولية التابعة لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة والمعارض المحلية والدولية التي تشارك فيها، والتي تمكن من تسليط الضوء على فرص الاستثمارات والتطورات التي تحققت في مجال الرعاية الصحية في أبوظبي، وإقامة شبكات الدعم المتاحة لتطوير وتنامي هذ القطاع.

كما وسيساهم هذا البرنامج في تحقيق أهداف الإمارة ودفع عجلة النمو في مجال السياحة العلاجية، بالإضافة إلى دوره في عملية تطوير ودعم عروض الرعاية الطبية داخل الإمارة من خلال تقديم الدعم لكافة الشركاء.

وقال سلطان الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع السياحة بالإنابة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة “تتضمن هذه الاتفاقية الموقعة اليوم أربعة مبادئ تمثل نهجنا الاستراتيجي لدعم وتشجيع السياحة العلاجية في أبوظبي. وتشتمل هذه المبادئ على عدة نقاط أساسية منها رفع مستوى الوعي بالقطاع الطبي في الإمارة، وإدراجه ضمن إطار مبادراتنا، إلى جانب تعزيز فرص التواصل وتطوير أفكار تسويقية جديدة لصناعة هذا القطاع”.

وأضاف الظاهري “من خلال وجود ممثلين بارزين من جميع القطاعات الصناعية ذات الصلة في أبوظبي، تتمثل رؤيتنا في إنشاء منصة موحدة لقطاع السياحة العلاجية في الإمارة مع العمل على وضع الأطر والمسارات اللازمة لانطلاقها”.

Optimized with PageSpeed Ninja