كيف تقنع المستثمرين بمشروعك الناشئ

دبي- مصادر نيوز

يواجه رواد الأعمال العديد من التحديات، وفي مقدمتها مشكلة التمويل،  ولذلك يسعى دائما رائد الأعمال لإقناع المستثمرين والممولين بأهمية مشروعه، وبفكرته حتى يجد التمويل المناسب.

وقد عرض “روبرت سيالديني” في كتابه الشهير ” “التأثير.. علم نفس الاقناع”، 6 استراتيجيات لمساعدة رواد الأعمال في إقناع المستثمرين بجدوى مشروعاتهم، وعدم الوقوع فريسة لتأثير الآخرين:

1- قانون التبادل

يقوم رائد الأعمال بتقديم هدايا رمزية للعملاء وفق قانون التبادل؛ وذلك حتى تكون مُنتجاته على رأس أولويات قائمة المستهلكين في المرة القادمة.

2 – المبادئ والمعتقدات

يمكن لرائد أعمال أن تكون له رؤية ومبدأ حين عرض منتجاته، ليصبح بعد ذلك معتقدًا لدى المستهلكين يدفعهم لشرائه، مثلما اختارت العلامة الرياضية “✓” كعلامة مميزة في دعايتها، لتوصيل رسالة خفية للمستهلك معناها أن استخدام تلك العلامة هو الاختيار الصحيح عند ممارسة الرياضة.

3- نظرية “القطيع”

يمكن تطبيق نظرية القطيع عن طريق إحضار مجموعة أشخاص ينتمون إلى مجموعة مستهدفة من المستهلكين، قمت من قبل بتحديدها، وتمنحهم المنتج مجانًا، بشرط قيامهم بتقييمه، سواء كتابةً أو عن طريق فيديو قصير؛ وبذلك تكون قد أوصلت رسالة إلى المستهلك وهي: “الجميع سعداء باستخدامه؛ فعليك تجربته أيضًا مثلهم”.

4-المحبة

لكي تقنع جمهورك المستهدف والمستثمرين بمشروعك عليك اتباع عدة خطوات

· الجاذبية
عليك اختيار تصميم الغلاف، ومادة التغليف جذاب لمنتجاتك.

· الألفة
فيجب أن يكون مُنتجك يلبي احتياجات ومتطلبات الجمهور، ومألوف لديهم؛ كي يقوموا بشرائه مرة أخرى.

· الثناء والمدح
يحب الناس من يثني عليهم، فإن كان لديك مشروع ملابس، فيجب أن تكون تصميماتك رائعة؛ كي يتلقوا المديح ممن حولهم فيعودون إلى منتجك مرة أخرى.

· التعاون
يميل الإنسان إلى من يعملون معه، وليس ضده، فالجميع يريدون أن يكونوا جزءًا من فريق ناجح.

المشاهير
يجب على رواد الأعمال؛ الاستعانة بالمشاهير والمؤثرين للإعلان عن مُنتجاتهم، لأن الناس تثق في أذواق المشاهير.

الخوف من الخسارة
عندما يلجأ رائد العمل إلى استخدام مبدأ الخوف من الخسارة فأنه يتحكم بذلك في رغبات جمهوره، بمعنى إذا استخدم عبارات مثل “عرض محدود” أو “تخفيضات” أو “آخر فرصة فأن لها تأثير السحر على المستهلكين.

Optimized with PageSpeed Ninja