السعودية تستثمر 233 مليار دولار في الأوراق المالية الأمريكية

دبي- مصادر نيوز

بلغت استثمارات السعودية في الأوراق المالية الأمريكية بنهاية النصف الأول من العام الماضي 2018، نحو 233 مليار دولار (874 مليار ريال)، احتلت بها المرتبة الـ22 بين أكبر دول العالم استثمارا في تلك الأوراق المالية، والثانية بين الدول العربية ودول منطقة الشرق الأوسط بعد الكويت البالغة حيازتها 269 مليار دولار. وفقاً لصحيفة الاقتصادية السعودية.
ووفقا لتحليل الصحيفة  الذي استند إلى بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، فإن الاستثمارات السعودية في الأوراق المالية الأمريكية انقسمت إلى ثلاثة أقسام رئيسة وهي (الأسهم، وديون طويلة وقصيرة الأجل، معظمها سندات).
وتستثمر السعودية 121 مليار دولار (نحو 456 مليار ريال) في ديون طويلة الأجل، تمثل 52 في المائة من استثمارات المملكة في الأوراق المالية الأمريكية.
كما تشير البيانات إلى أن السعودية تستثمر نحو 57 مليار دولار (216 مليار ريال) في الأسهم الأمريكية، تمثل 25 في المائة من إجمالي استثماراتها هناك.
وتبلغ استثمارات السعودية في الديون الأمريكية قصيرة الأجل، نحو 54 مليار دولار (203 مليارات ريال)، تشكل 23 في المائة من إجمالي استثماراتها في الأوراق المالية الأمريكية بنهاية النصف الأول من العام الماضي.
وبين الـ25 الكبار تضمنت القائمة دولتين خليجيتين وعربيتين فقط بخلاف السعودية، وهما الكويت التي احتلت المرتبة 21 بحيازتها 269 مليار دولار من الأوراق المالية الأمريكية، والإمارات باستثمارات تبلغ نحو 156 مليار دولار، حجزت بها المرتبة 25 عالميا.

Optimized with PageSpeed Ninja