أحمد السقا في مسلسل ولد الغلابة ووالت في مسلسل Breaking Bad

الاندبندنت تُحاكم المسلسل المصري “ولد الغلابة”

دبي – مصادر نيوز

ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من المقارنات بين مسلسلي “ولد الغلابة” و“Breaking Bad”، ثم تحولت المقارنات إلى اتهامات بسرقة الحبكة ومشاهد وعبارات بعينها من المسلسل الأمريكي، ثم وصل الأمر إلى نشر صحيفة “الانبدنت” تقرير حول ذلك، ثم تقرير مقارن في صحيفة الفن.

القصة والحبكة

في Breaking Bad شاهدنا تحول شخصية مدرس الكيمياء “والتر وايت” من رجل مسالم يعمل في مدرسة ليحصل على الدخل الكافي لعائلته إلى صانع وتاجر مخدرات صغير، ثم إلى قاتل وصانع نوع مخدرات مميز وأخيرًا إلى مؤسسة إجرامية متكاملة.

في المسلسل المصري ولد الغلابة، نجد شخصية “عيسى الغانم” مدرس التاريخ الفقير الذي يعمل أيضًا سائقًا على سيارة أجرة لتوفير القوت اللازم لأسرته الكبيرة التي يعلوها، مع تزايد الضغوط والديون يعمل “عيسى” في نقل المخدرات، لكنه لاحقًا يقتل تجار المخدرات الذين يعمل لصالحهم ويبدأ في الإتجار وصناعة المخدرات لصالحه.

أنا الطباخ

يقف عيسى أمام تجار المخدرات ليخبرهم أنه هو من يطبخ نوع مخدر الستروكس المسمى البريمو، فكرة طبخ المخدرات كانت من المحاور الرئيسية في Breaking Bad إذ أن والتر وايت دخل إلى سوق المخدرات نتيجة توظيفه خبراته في الكيمياء في صناعة نوع شديد التميز من مخدر الميث، وفي أحد المشاهد الشهيرة من المسلسل الأمريكي يقف وايت معرفًا نفسه بأنه الطباخ. وهكذا أصبح من الواضح اقتباس هذا التفاصيل من المسلسل الأمريكي.

لم يكتف صناع المسلسل المصري ولد الغلابة بأخذ هذه التفاصيل ووضعها في مسلسلهم، رغم أن الحبكة كانت تسير بشكل مختلف في البداية كما ذكرنا، فأضافوا شخصية المحامي “جمال لبة” أحمد زاهر المأخوذة أيضًا من Breaking Bad من شخصية “سول جودمان” المحامي، هذه الشخصية مأخوذة بالكامل، ليس فقط في توظيفها الدرامي داخل الأحداث، ولكن أيضًا في حوراها وملابسها اللافتة للنظر.

إذن لم يعد الأمر مجرد تشابه في الأفكار الرئيسية، بل وصل إلى أخذ جمل وشخصيات وتفاصيل من الحبكة بالكامل ووضعها داخل المسلسل المصري.

كان ينبغي الإشارة إلى أن المسلسل المصري ولد الغلابة مستوحى من عمل أمريكي، خاصة وقد بذل المؤلف في النصف الأول مجهودًا في صناعة مقدمات مختلفة.

Optimized with PageSpeed Ninja