epa07697225 UNESCO'S Director-General Audrey Azoulay (C) delivers a speech during the Education and development G7 ministers Summit, in Paris, France, 05 July 2019. France is hosting the rotating presidency of the G7 in 2019. The 45th G7 Summit will be held in August in Biarritz. EPA/CHRISTOPHE PETIT TESSON

إدراج مدينة بابل العراقية القديمة ضمن التراث العالمي

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) يوم الجمعة مدينة بابل الأثرية العراقية، التي جرت الإشارة إليها لأول مرة في لوح من الطين يعود للقرن 23 قبل الميلاد، ضمن قائمة التراث العالمي وذلك عقب تصويت جاء بعد عقود من الضغط من جانب العراق. وفقا لما ذكرت رويترز.

ويجعل التصويت، الذي جرى في اجتماع لجنة التراث العالمي التابعة للمنظمة بمدينة باكو عاصمة أذربيجان، المدينة القديمة الواقعة على نهر الفرات سادس موقع للتراث العالمي في البلد الذي يعرف بأنه مهد الحضارة.

يقع موقع بابل الأثري على بعد 85 كيلومترا من العاصمة بغداد ويتكون من آثار المدينة التي كانت مركز الإمبراطورية البابلية الحديثة بين عامي 626 و539 قبل الميلاد إلى جانب عدد من القرى والمناطق الزراعية المحيطة بالمدينة القديمة.

وذكر الموقع الرسمي لليونسكو على الإنترنت أن هذه الآثار التي تشمل الأسوار الداخلية والخارجية للمدينة والأبواب والقصور والمعابد ”شهادة فريدة على واحدة من أكثر الإمبراطوريات نفوذا في العالم القديم“.

Optimized with PageSpeed Ninja