أوكرانيا تستعد لاستقبال الطائرة “الحلم”

دبي  – مصادر نيوز

تستعد أوكرانيا لاستقبال الطائرة “ماريا”  أكبر وأضخم طائرة في العالم بعد أن ظلت ما يقرب من ربع قرن مهجورة في أحد المصانع، بحسب صحيفة «ميرور» البريطانية.

وبحسب الصحيفة تعني «ماريا» باللغة الأوكرانية «الحلم»، وتصنف أكبر طائرة في التاريخ من حيث طولها، والأضخم في التاريخ من حيث وزنها وحمولتها.بدأ تصنيع الطائرة عام 1989، وهو العام نفسه الذي شهد إرهاصات سقوط الشيوعية ف يأوروبا، ثم سقوط الاتحاد السوفييتي نفسه وتفككه في 1991.

كان الغرض من تصنيع «ماريا» هو أن تدعم البرنامج الفضائي للاتحاد السوفييتي المنهار، حيث كانت مجهزة بالأساس لحمل مكوك فضائي. وقد صُمِّمَت «ماريا» لتكون أضخم طراز من طائرات «أنتونوف آن-255»، وهو أحد أشهر الطرز التي أنتجتها «أنتونوف».

يبلغ طول الهيكل الأساسي للطائرة العملاقة «ماريا» 84 متراً، فيما يبلغ عرضها «أقصى مسافة بين جناحيها» 88,4 متراً، تبلغ حمولة «ماريا» 250 طناً، وتستوعب بجانب مكوك الفضاء 10 دبابات أو 30 سيارة.

وبعد ربع قرن أعلنت «أنتونوف» تلقيها دعما من جانب عدة شركات شحن عالمية للانتهاء من تصنيع الطائرة العملاقة، بعد إجراء تغيير على الغرض من تصنيعها، حيث ستكون مخصصة لشحن البضائع.

Optimized with PageSpeed Ninja