عقارات

إطلاق أول مدينة مستدامة بالشرق الأوسط في مصر

كتب – محمد كمال

تعتزم شركة ماريوت هيلز المتخصصة في تكنولوجيا البناء الحديث وحلول الطاقة والمياه المتجددة، بناء أول مدينة مستدامة في الشرق الأوسط، في الساحل الشمالي على مساحة 200 فدان، وبتكلفة استثمارية تقدر بنحو 2.8 مليار جنيه.

قال الدكتور أحمد حسن، رئيس مجلس إدارة الشركة، على هامش مؤتمر صحفي عقدته الشركة بالقاهرة، السبت، إن المدينة تعد أول مدينة في الشرق الأوسط تعتمد على الطاقة الشمسية وتكنولوجيا تكثيف المياه بشكل كامل.

أضاف أن المدينة يتم تنفيذها على مرحلتين، المرحلة الأولى تضم “فندق إيكو سيتي” 4 نجوم، على مساحة 115 فدان، ويضم 4 قطاعات، كل قطاع يضم 50 وحدة فندقية، وجاري التفاوض مع أحد الشركات السويسرية المتخصصة لإدارته.

“الفندق يضم منطقة باسم “هيليوس” مخصصة لسياحة التقاعد لكبار السن ويضم عيادة متخصصة لمرضى الزهايمر وتستهدف الأجانب، ومنطقة كاملة للمعسكرات الرياضية والطب الرياضي يتم إنشائها بمواصفات تناسب الرياضيين وتوفر احتياجاتهم من ملاعب وخدمات طبية باسم “شامبيون”، ومنطقة “سيندري&بروك” وهي نموذج للمتحف الملكي الدانماركي ومنطقة مصممة بالكامل وفق المدن الدنماركية، والمنطقة الرابعة في الفندق باسم “ديترويت إي” وهي عبارة عن أول حلبة سباق للسيارات الكهربائية في شمال أفريقيا “، يقول حسن.

أضاف أن الفندق يضم نادي للمرأة على مساحة 16 ألف متر للرعاية الصحية للمرأة والأنشطة النسائية.

وتضم المرحلة الأولى من المشروع منطقة ترفيهية تعليمية للأطفال باسم “ميدجارد” على مساحة 16 فدان، يضم أنشطة للأطفال وحدائق وملاعب صحية.

المرحلة الأولى تضم محطة طاقة شمسية بطاقة 2 ميجاوات/ ساعة لتوفير احتياجات الفندق بالكامل، علاوة على محطة لإنتاج المياه بتكنولوجيا تكثيف الهواء تنتج 5000 ليتر مياه في اليوم.

أضاف أن الفندق يضم مزرعة للزراعات الأورجانيك، ومعمل للألبان على مساحة 5 فدان كمرحلة أولى وتتوسع لتصل إلى 25 فدان في المرحلة الأولى لتوفير الأمن الغذائي للمدينة.

أشار إلى أن المدينة سوف تضم معهد عالي لدراسات التنمية العمرانية المستدامة.

قال أحمد حسن إن المرحلة الثانية من المشروع على مساحة 86 فدان وتضم 288 منزل يعمل بالطاقة الشمسية بالكامل وتكنولوجيا تكثيف المياه من الهواء، وتضم منطقة تجارية تضم 13 مطعم تستخدم الطعام الاورجانيك.

قال حسن أنه من المقرر بناء مصنع لإعادة تدوير المخلفات على أطراف المدينة على مساحة فدان.

أضاف حسن أن تصميمات المشروع من خلال الشركة، والاستشاري العام للمشروع المركز القومي لبحوث الإسكان التابع لوزارة الإسكان المصرية، وتم التعاقد مع 4 شركات مقاولات لتنفيذ المشروع.

أشار حسن إلى أن المشروع في مراحل التنفيذ الأولية، ومن المقرر أن يتم افتتاح الفندق في نهاية العام 2022، على أن يتم الانتهاء من المشروع بالكامل في العام 2023.

 

 

 

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Optimized with PageSpeed Ninja