18 مليار دولار قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

دبي – (مصادر نيوز)

شهد الربع الأول من العام الجاري 84 صفقة اندماج واستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مقابل 115 صفقة في الربع الأول من عام 2016، وفقًا لتقرير مؤشر ثقة رأس المال الصادر عن إرنست اند يونج.

 

وبالرغم من تراجع عدد الصفقات في الربع الأول بواقع 31 صفقة، إلا أن قيمتها الإجمالية سجلت 18.2 مليار دولار مقارنة بـ 18.4 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، وفقًا للتقرير.

 

وتصدرت شركة “أرامكو” النفطية السعودية، سوق الاستحواذات والاندماجات بالشرق الأوسط في الثلاثة أشهر الأولى من عام 2017، بعدما أبرمت صفقة شراء 50% في مشروع “رابيد” التابع لشركة بتروناس الماليزية، بقيمة 7 مليارات دولار.

 

و استحواذ ” أمازون” على شركة سوق دوت كوم الإماراتية مقابل 650 مليون دولار.

 

وارتفعت قيمة الصفقات الصادرة المعلنة من 1.3 مليار دولار في الربع الأول من عام 2016 إلى 9.3 مليار دولار في الربع الأول من عام 2017، بزيادة كبيرة نسبتها 636%.

كما ارتفعت قيمة الصفقات الواردة من نصف مليار دولار  إلى 5.7 مليار دولار في الربع الأول من عام 2017، فيما انخفضت قيمة الصفقات المحلية المعلنة بنسبة كبيرة بلغت 83% في الربع الأول من عام 2017 مقارنة مع الربع الأول من عام 2016، بحسب التقرير.

 

وأظهر التقرير تفاؤلا أكبر في أوساط المدراء التنفيذيين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالظروف الاقتصادية في ضوء تواصل استقرار أسعار النفط والمبادرات الحكومية الساعية إلى تعزيز الاستقرار الاقتصادي، ورأوا أن التوقيت الحالي مناسبا للعودة إلى عقد الصفقات.

 

ووفقا لمؤشر ثقة رأس المال، يسود شعور إيجابي بين المدراء التنفيذيين في المنطقة حول الاقتصاد العالمي، حيث توقع 47% منهم ارتفاعا في نشاط الصفقات خلال الأشهر المقبلة.

 

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #سوق المال #اندماج #استحواذ #الخليج #الشرق الأوسط

Optimized with PageSpeed Ninja