تعليق عمل البرلمان البريطاني قبل أسبوعين من “بريكست”

دبي – مصادر نيوز

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أمس الأربعاء، تعليق أعمال البرلمان لأكثر من شهر، بدءا من الأسبوع الثاني في سبتمبر/ أيلول المقبل، وحتى منتصف أكتوبر/ تشرين الأول، أي قبل أسبوعين من الموعد المقرر ل«بريكست»، بحسب وكالات.

وطلب جونسون من الملكة إليزابيث، تعليق أعمال البرلمان ابتداء من الأسبوع الذي يلي عودة النواب إليه، أي بعد جلسة المناقشات في التاسع من الشهر المقبل، وحتى 14 أكتوبر. وتستأنف بعد ذلك الدورة البرلمانية بالخطاب التقليدي للملكة الذي تعرض فيه برنامج الحكومة.

وأوضح جونسون في بيان: «أرى أنه من الضروري اجتماع البرلمان قبل موعد قمة المجلس الأوروبي، وإذا تمكنا، كما آمل، من التوصل لاتفاق مع الاتحاد، سيتمكن البرلمان من اعتماد القانون الضروري للتصديق على اتفاق الانسحاب قبل 31 أكتوبر». وتابع: «الأسابيع التي تسبق القمة الأوروبية ضرورية بالنسبة إلي، لإجراء المفاوضات»، مضيفا «بإظهارنا الوحدة والتصميم، سيكون أمامنا فرصة للحصول على اتفاق جديد يمكن اعتماده في البرلمان».

وندد نواب البرلمان بقرار جونسون إذ يرونه مناورة لتمرير الخروج الفوضوي من الاتحاد الأوروبي، واعتبرها رئيس مجلس العموم جون بيركو «انتهاكا للدستور».

كما طالبت المفوضية الأوروبية، أمس، بريطانيا بسرعة تقديم مقترحاتها على اتفاق «بريكست» في أقرب وقت.

Optimized with PageSpeed Ninja