كيف تحصل على فيزا للعمل لكّ ولأسرتك ‎في الإمارات؟

كتبت/ أسماء عبد الظاهر

 هل فكرت يوما في تأسيس مشروع صغير أو متوسط في الإمارات – هو ليس بتلك التكلفة التي تتخيلها -، وهل تعلم أن المشروع قد يضمن لك على الأقل فيزا واحدة للعمل، وقد تعطيك الرخصة 3 فيز مختلفة.

يُعتبر تأسيس شركة صغيرة من أسهل الطرق للحصول على إقامة، ووفقا للقانون الإماراتي فإن بإمكانك أيضا استخراج إقامات لموظفي شركتك، وتقوم باستقدامهم حالما تستكمل إجراءات تأسيسك لمشروعك الصغير، وسوف تحتاج إلى تقديم ذلك في إحدى المناطق الحرة في الإمارات، وتختلف تكاليف الإنشاء وفقاً لكل إمارة، و اعتماداً على الموقع المحدد ونشاط ونوع المشروع أو الشركة.

كيف تؤسس شركتك الخاصة؟

توفر العديد من المناطق الحرة خيار المكتب المرن، والذي يعتبر مثالياً للشركات الصغيرة الناشئة. من الناحية الفنية، يوفر ذلك الخيار إمكانية دخول أصحاب الأعمال إلى منطقة المكاتب استناداً إلى مجموعة محدودة من الأسس والمعايير، فضلاً عن الخدمات التقليدية مثل البريد، والبريد الصوتي، موظف استقبال، وغرفة الاجتماعات.

ما أن تستكمل عملية إنشاء المشروع، يصبح بإمكان صاحب المشروع القيام بإخطار وزارة العمل فضلاً عن إدارة الهجرة المحلية، من أجل إنشاء ملف لتعيين الموظفين. الخطوة التالية ستكون الذهاب إلى سلطة المنطقة الحرة التي تقع فيها الشركة وطلب عدد معين من التأشيرات. يعتمد عدد التأشيرات المخصصة على طبيعة العمل ونوع المكتب المطلوب.

بمجرد إصدار تصاريح وبطاقات العمل، يمكن استخدامها بعد ذلك عند التقدم للحصول على تأشيرات الإقامة للموظفين. وفقاً لقانون العمل الإماراتي، فإنه من غير القانوني توظيف أي شخص لا يملك تأشيرة عمل، وهذا يعني أن التأشيرة سوف تحتاج إلى معالجتها قبل أن تتمكن من تعيين موظفين، وفقا لموقع سوق المال.كوم.

ووفقا لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي أن الزمن الذي يحتاجه الفرد لاستلام رخصة تجارية لشركة يتراوح بين ساعتين وثلاثة أيام، كما أن هناك بعض الحالات لا تتجاوز 20 دقيقة في المؤسسات الفردية لإصدار الرخص.

تأشيرة العمل الحر

إذا كنت ترغب في العمل بشكل كمستقل/كعامل حر محترف، يجب أن يكون لديك رخصة تجارية للقيام بذلك، والتي قد تكلف ما بين 2500 درهم – 16,000 درهم إماراتي وفقاً للمنطقة الحرة التي تعمل بها، وفقا لموقع سوق المال.كوم.

  • Tecom – تيكوم للاستثمارات لديها مجموعة من القواعد والإجراءات الخاصة بها والتي تطبقها على أماكن أعمالها المختلفة، بما في ذلك مدينة دبي للإعلام، وقرية دبي للمعرفة ومدينة دبي للإنترنت، بتكلفة قدرها 7500 درهم إماراتي سنوياً.
  • لدى شركة twofour54 أيضاً في أبوظبي خطة مماثلة سارية المفعول لتراخيص العمل المستقل/الحر، بتكلفة قدرها 2500 درهم سنوياً.
  • مدينة الفجيرة للإبداع هي منطقة حرة أخرى تمنح تراخيص عمل الشركات الحرة (بتكلفة تصل إلى 16,000 درهم سنوياً، وتشمل المساحة المكتبية).
  • تقدم منطقة عجمان الحرة رخصة احترافية بسعر سنوي قدره 6500 درهم إماراتي (عادةً ما تكون بأسعار أكثر معقولية من الرخصة التجارية العامة). فور حيازتك للرخصة التجارية، يمكنك الحصول على تأشيرة الإقامة.
Optimized with PageSpeed Ninja