الإماراتالسعوديةمصرمنوعات

عوامل تدفعك للاختيار بين الدراجة والسيارة

دبي – مصادر نيوز

دراجة أم سيارة؟

يقع الأفراد المحبي لكل من الدراجات والسيارات في حيرة الاختيار من بينهم للشراء، ويعد هذا الأمر طبيعياً؛ حيث نجد لكل منهما عيوب ومميزات تجعل الخيارين يتفوقان على بعضهما، ويجب تحديد هذه النقاط بهدف الوصول إلى قرار نهائي للشراء دون الشعور بالندم لاحقاً.

عناصر المقارنة بين الدراجات والسيارات

يجب تحديد عوامل القوة والضعف من سلبيات وإيجابيات لكل من السيارات والدراجات النارية للتوصل إلى قرار الشراء المناسب، ويمكن تسهيل الأمر من خلال إلقاء نظرة على أنواع كلاً منها، من خلال زيارة المعارض وأماكن البيع أو من خلال موقع بيع وشراء موثوق على شبكة الإنترنت.

نمط أسلوب الحياة

يعد قرار شراء دراجات نارية جيداً في حال كنت تسكن في المدينة ولا تحتاج إلى قطع مسافات طويلة يومياً، كما أنها أكثر سرعة من السيارات، وتتمكن من تجاوز الازدحامات المرورية، أما في حال كنت ممن يعيش في ضواحي المنطقة أو أطرافها؛ فتعد السيارات خياراً أفضل نظراً إلى الحاجة على قطع مسافات طويلة يومياً، وتعد السيارات خياراً ممتازاً للعائلات أو الأصدقاء؛ حيث تتسع معظمها من أربعة أشخاص إلى ثمانية، في حين لا تتسع الدراجات إلا إلى شخصين.

الميزانية المتوفرة

تتفوق الدراجات النارية في هذه المقارنة بنسبة كبير، حيث تعتبر تكلفة اقتناء الدراجات في معظم الأحيان منخفضة، كما أنها لا تستهلك الكثير من الوقود مقارنةً مع السيارات، مما يجعلها خياراً صائباً بالنسبة للأشخاص ذو الميزانية القليلة، وبغض النظر عن زيادة تكلفة تملك سيارة جديدة مقارنةً مع الدراجات إلا إنه من الممكن شراء سيارة اقتصادية وذات سعر يتناسب مع الميزانية الموضوعة، مثل سيارات الهاتشباك صغيرة الحجم والتي تتسع إلى شخصين أو أربعة أشخاص فقط.

الصيانة

يوجد عادة ً عدد مراكز صيانة للدراجات النارية أقل من ما هو موجود للسيارات، ويختلف ذلك باختلاف موقع تواجد مالك الدراجة والمدينة، ويعود ذلك إلى قلة وجود قطع في الدراجات النارية، مما يعني وقوع أعطال أقل، كما أن تكلفة شراء أو استبدال قطع الدراجات النارية قليلة مقارنةً مع قطع السيارات.

في حال اتخاذ قرار شراء سيارة، يجب التأكد من معدل اعتمادها، حيث إن قطع بعض السيارات قابلة للتلف بشكل أسرع من أخرى، ويجد بعض العلامات التجارية للسيارات التي تتميز بمعدلات اعتمادية كبيرة، مثل شركة تويوتا اليابانية العملاقة..

درجة الأمان

تأتي الدراجات النارية مع مستويات أمان منخفضة؛ حيث لا تحتوي على هيكل لحماية السائق، كما تعد قيادتها أصعب من السيارة؛ إذ يمكن فقدان السيطرة عليها بسهولة، أما في حال اختيار السيارة؛ فإن درجة الأمان تختلف من سيارة إلى أخرى، ولكن بصورة عامة يتوفر في جميع السيارات نسبة أمان عالية؛ حيث تأتي مع عدة أدوات للسلامة ووسائد هوائية، بالإضافة إلى هيكل قوي يعمل على حماية السائق والركاب من عند وقوع حوادث، على عكس الدراجات النارية التي تعرض جسد السائق بالكامل إلى خطر مختلف الحوادث.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق