الإمارات تحظر استخدام جميع أدوية «الرانيتيدين»

دبي – مصادر نيوز – 2 أكتوبر 2019

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع سحب وتعليق تسجيل جميع الأدوية التي تحتوي على مادة الرانيتيدين «Ranitidine» من أسواق الإمارات والتي تستخدم لعلاج ومنع قرحة المعدة والأمعاء كما يعالج الحالات التي تنتج فيها الكثير من الحموضة، وفقًا لصحيفة البيان.

جاء ذلك على خلفية التقارير الصادرة من منظمات رقابية عالمية تفيد باحتمال وجود شوائب من مادة « NDMA nitrosodiumethylamin» والتي تصنف كمادة كيمائية يحتمل أن تكون مسرطنة وذلك ضمن المكونات للمادة الفعالة.

يشار إلى أن ذلك جاء بعد إعلان العديد من الدول مخاوفها من وجود شوائب في الأدوية التي تعالج حموضة المعدة والتي تحتوي على مسكنات الرانيتيدين، حيث أعلنت كل من كندا وفرنسا سحب هذا الدواء من الأسواق، فيما لا تزال دول الاتحاد الأوربي يحقق في مدى خطورة هذه الأدوية.

ويستخدم الرانيتيدين المعروف باسمه التجاري «زانتاك» لمنع ولمعالجة القرحة الهضمية في المعدة والاثني عشر والنزف من الجهاز الهضمي حيث يقلل كمية الحامض الذي تنتجه المعدة، كما إنه يقلل من الالتهاب والشعور السيء الناجم عن الالتهاب المريء المصحوب بدخول سوائل إلي.

يشار إلى أن الإدارة المركزية للشئون الصيدلانية في وزارة الصحة المصرية قررت حظر استخدام 21 دواء يحتوي على مادة الرانيتيدين بمختلف الأشكال الصيدلانية.

Optimized with PageSpeed Ninja