ارامكو السعودية
ارامكو السعودية

السعودية تُدشن ما قد يكون أكبر طرح أولي في العالم

دبي- مصادر نيوز

دشنت شركة النفط الوطنية السعودية أخيرا طرحها العام الأولي يوم الأحد، معلنة عزمها الإدراج بالبورصة المحلية فيما قد يكون أكبر إدراج في العالم، والذي يأتي مع سعي المملكة لتنويع مواردها الاقتصادية وإقامة الشركة المدرجة الأعلى قيمة في العالم. وفقا لما ذكرته رويترز.

لكن في إعلانها المنتظر منذ وقت طويل، لم تكشف الشركة الأعلى ربحية في العالم، سوى عن القليل من التفاصيل المحددة عن عدد الأسهم التي ستبيعها أو التسعير أو موعد الإطلاق.

وقال مصرفيون للحكومة السعودية إن المستثمرين سيقيمون الشركة على الأرجح عند 1.5 تريليون دولار تقريبا، أي أقل من تقييم بتريليوني دولار ذكره ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عندما اقترح فكرة الطرح العام للمرة الأولى قبل نحو أربعة أعوام.

ولم تذكر أرامكو نوع الإجراءات التي اتخذتها لتعزيز الأمن بعد هجمات غير مسبوقة على منشأتي نفط تابعتين لها في سبتمبر أيلول.

وقالت مصادر لرويترز إن شركة النفط قد تطرح ما بين واحد واثنين بالمئة من أسهمها بالبورصة المحلية لتجمع ما بين 20 و40 مليار دولار. وستتفوق صفقة بأكثر من 25 مليار دولار على رقم قياسي حققته شركة علي بابا الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية من طرحها الأولي في 2014.

Optimized with PageSpeed Ninja