Saudi men check the prospectus of Aramco IPO, in Riyadh, Saudi Arabia, November 17, 2019. REUTERS/Ahmed Yosri NO RESALES. NO ARCHIVES

السعوديون يتسابقون لاقتناص الأسهم باكتتاب «أرامكو»

دبي- مصادر نيوز

أقبل السعوديون الذين لا يطيقون صبراً لتملك جزء من شركة النفط العملاقة المملوكة للدولة أرامكو على الإنترنت أو توجهوا إلى البنوك المحلية أمس في بداية بيع أسهم قد يصبح أكبر طرح عام أولي في العالم.

وهيمن الطرح الأولي على وسائل التواصل الاجتماعي وفي المقاهي وخلال الجلسات العائلية. ومددت البنوك المحلية ساعات العمل لتلبية الطلب الكبير المتوقع خلال عملية البيع التي تستمر حتى 28 نوفمبر. ولأسابيع، أخذت اللوحات الإعلانية على جوانب الطرق وفي مراكز التسوق تمهّد للإدراج، صائحة «أرامكو السعودية، قريباً على تداول». بحسب ما نقلته صحيفة البيان الإماراتية عن وكالات.

وبوسع المستثمرين الأفراد شراء ما يصل إلى 0.5% من أرامكو، أي نحو 8.5 مليارات دولار من الأسهم، في الطرح الأولي الذي يقدر قيمة الشركة بين 1.6 و1.7 تريليون دولار.

ويحق للمستثمرين الأفراد السعوديين الحصول على سهم مجاني واحد عن كل 10 أسهم يشترونها إذا احتفظوا بأسهمهم لفترة 180 يوماً على الأقل. ومن المتوقع مشاركة ما يصل إلى خمسة ملايين شخص، بحسب وسائل إعلام محلية.

ولن يتم الترويج للاكتتاب لدى شركات خارج المملكة، حسبما أفادت أرامكو. وستحدّد الشركة التي تضخ نحو 10 % من النفط العالمي يوميا، في الخامس من ديسمبر السعر النهائي للسهم الواحد، على أن يبدأ التداول الفعلي في السوق المالية المحلية بعد ذلك بأيام.

Optimized with PageSpeed Ninja