قيادات نسائية مصرية تبدأ أول تحرك لتمكين “المرأة التكنوقراط”

القاهرة – (مصادر نيوز)

عقد منتدى الخمسين اجتماعه السنوي الأول لعام 2017، بالقاهرة، بحضور كبير من القيادات النسائية في مجتمع الأعمال المصري، لمناقشة الأوضاع الاقتصادية الحالية في الدولة، وتقديم مقترحات من شأنها مساندة الدولة في خطتها التنموية الاقتصادية والاجتماعية، وفقًا لبيان تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

 

وناقش الاجتماع وسائل تنمية مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية وتمكين “المرأة التكنوقراط” في الإصلاح الاقتصادي والمالي، خاصة بعد الإعلان عن اعتبار عام 2017 عام المرأة في مصر.

تأسس المنتدى كمبادرة نسائية من القطاع الخاص في مطلع 2016 ، من مجموعة سيدات تم تصنيفهن كأقوى 50 سيدة تأثيرا في الاقتصاد المصري لعام 2015، خلال فعالية كبرى أقيمت تحت رعاية رئيس الوزراء .

 

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري المصرية، إن الاهتمام بتمكين المرأة يُمثل مكونا رئيسيا ضمن استراتيجية التنمية 2030، و التي ترتكز محاورها الرئيسية على زيادة نسبة مشاركة المرأة في دعم التنمية الاقتصادية وإبراز دورها في مراكز صنع القرار.

 

” مؤشرات الإصلاح الاقتصادي في الربع الأخير من العام المالي الجاري، أظهرت نتائج إيجابية على عدة مستويات، أبرزها انخفاض معدل البطالة لـ 12%، فضلا عن ارتفاع معدلات نمو عدد من القطاعات الاقتصادية بما يفوق التوقعات الخاصة بها ” تقول السعيد.

 

من جانبها أكدت دينا عبد الفتاح، مؤسس ورئيس منتدى الخمسين، أن توجه الدولة باعتبار 2017 هو عام المرأة، يُحتم على أعضاء المنتدى العمل بسرعة قوية لبلورة الأفكار والمقترحات الخاصة به والصعود بها لصناع القرار، واستغلال توجه الدولة نحو الاستفادة من فكر تدعيم المرأة لتمكينها في الإصلاح الاقتصادي والمالي، وأيضا سوق العمل وإبراز دورها الفاعل في تنفيذ مخططات التنمية التي تطمح لها الدولة، مشيرة إلى أن المنتدى يضم خبرات وكوادر نسائية متميزة في القطاعات الاقتصادية المختلفة ولديهم القدرة على التأثير في عملية التنمية بالدولة.

 

بينما قالت لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي، إن الفترة الحالية تشهد إجراء تعديلات في قانون البنك المركزي والذي سيركز على زيادة نسبة مشاركة المرأة في مؤسسات البنوك وفى الشركات التابعة للمصارف المحلية المختلفة، مشيرة أن تلك التعديلات تُمثل الخطوة الأولى في تدعيم المرأة في القطاع المصرفي، لافتة إلى سعى البنك المركزي لتعظيم مشاركة المرأة في البنوك المحلية، بجانب العمل على آليات جديدة لجذب المرأة للتعامل مع البنوك.

 

فيما أشارت رانيا المشاط، مستشار كبير اقتصادي صندوق النقد الدولي، إلى أهمية التواصل الجاد مع القيادات النسائية القائمة بالحكومة لدعم فكر المنتدى بتمكين المرأة في القطاعات الاقتصادية المختلفة وإبراز دورها بشكل واضح في التنمية، مشددة على أهمية تمكين المرأة اقتصاديًا بما  يعود على الاقتصاد الكلي بمنافع متعددة.

 

واقترحت الدكتورة منى البرادعي، الرئيس التنفيذي للمعهد المصرفي المصري، أن يتبنى “منتدى الخمسين” مشروعا سنويا للتدريب المهني ويتم رفعه للحكومة للحصول على دعمها رسميا في تنفيذ خطة رفع كفاءة العمالة الفنية بالسوق في مختلف القطاعات وإنهاء أزمة السوق المحلية في توافر العمالة الماهرة.

 

وأشارت سحر السلاب، رئيس مجلس إدارة شركة الأنظمة التكنولوجية المتخصصة “هايتكنوفل”، إلى قدرة “منتدى الخمسين” على صياغة رؤية تنموية داعمة للعديد من الملفات الشائكة بالدولة والتي تشهد حاليا إجراءات عمل قوية ضمن خطة التنمية، يأتي على رأسها قانون الاستثمار الجديد وقانون ضريبة الدمغة على معاملات البورصة وغيرها من المتغيرات الجديدة بسوق المال، كما اقترحت قيام المنتدى بإصدار كتيب خاص يطرح مقترحات الأعضاء حول تنمية الملفات الاقتصادية الهامة ووضع إستراتيجيات جادة لها اعتمادا على الخبرة القوية لأعضائه الذين يمثلون جهات مصرفية متنوعة.

 

وأكدت نيفين المسيري، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بالبنك الأهلي المتحد، أهمية تعظيم  حجم الصادرات المصرية لسد الفجوة بين الاستيراد والتصدير وحل أزمة العملة الأجنبية، مشيرة إلى أهمية فتح أسواق جديدة للتصدير وحل مشكلات الصناعة، وخلق علاقات قوية مع الدول الخارجية وبخاصة الأفريقية لتعظيم الصادرات المصرية.

 

كما اقترحت سهر الدماطي، نائب العضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني، اتخاذ خطوات عاجلة لزيادة حجم الصادرات إلى القارة السمراء، مؤكدة أن عدد كبير من الدول الأفريقية تتطلع لعقد شراكات اقتصادية ناجحة مع مصر، كما أن التوجه لأفريقيا سيدعم السوق المصرية خلال السنوات المقبلة ويسهم بشكل رئيسي في رفع معدل نمو الصادرات.

 

ولفتت مي عبد الحميد رئيس صندوق التمويل العقاري، إلى أهمية فتح قنوات للتواصل مع الرأي العام وطرح رؤية المنتدى في دعم تنفيذ خطط التنمية بالدولة في السنوات المقبلة، مشيرة إلى ضرورة أن يكون هناك خطوات عاجلة في مناقشة الملفات الصعبة بالدولة ووضع آليات جديدة لحلها.

 

وأكدت سها سليمان، نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة ، دعم القطاعات المصرفية والمؤسسات المالية لمشروعات المسئولية المجتمعية والتي تساهم بشكل واضح في تنمية القرى ورفع معدلات التشغيل في المناطق النائية، كما لفتت إلى قدرة “منتدى الخمسين” على طرح مقترحات ورؤى داعمة لتنفيذ مخططات التنمية بالدولة.

 

وقالت داليا عبد القادر، رئيس قطاع التسويق والإعلام بالبنك العربي الأفريقي الدولي، أن مشروعات المسئولية المجتمعية التي تدعمها البنوك المحلية تحتاج إلى رؤية موحدة وأهداف مشتركة بين مختلف البنوك العاملة بالسوق بما يسهم في تعظيم أثرها بالمجتمع، كما أشارت إلى أهمية التركيز على فكرة تمكين المرأة ودعم الصادرات كهدف رئيسي على أجندة “منتدى الخمسين” بجانب فلترة القطاعات والملفات الاقتصادية المستهدف بحثها خلال الفترة المقلبة.

 

وأشارت نيفين صبور نائب العضو المنتدب بالبنك العربي الأفريقي، إلى أهمية دعم وتمكين المرأة بسوق العمل، ووضع  أولوية للمشروعات الداعمة لخفض معدلات البطالة ورفع مستويات التشغيل بالمناطق المختلفة، والعمل على تحديد مصادر تمويلية ميسرة أمام المشروعات التي تقودها المرأة المصرية في مختلف المجالات.

 

وأكدت سوزان حمدي، مدير عام ورئيس الإدارة المركزية لأسواق المال ببنك مصر، أهمية إبراز دور “منتدى الخمسين”  ورؤيته نحو دعم خطة التنمية بالدولة ليصبح أكثر تأثيرا في دوائر الأعمال، مشيرة إلى أن المنتدى يضم قيادات مصرفية قوية وعدد من رؤساء الشركات الكبرى ويُمكن الاستفادة بخبراتهم في دعم تنمية القطاعات الاقتصادية المختلفة.

 

كلمات دالة

#مصادر نيوز #مصر #بنوك #شركات #مرأة #اقتصاد

Optimized with PageSpeed Ninja