وفد صيني يبحث فرصًا استثمارية في السوق المصري

كتب – محمد كمال

وقعت جمعية رجال الأعمال المصريين، ووفد حكومة مقاطعة فوشان الصينية بروتوكولا للتعاون المشترك في تعظيم مجالات التجارة والاستثمار المشترك والتعاون السياحي من خلال تبادل المعلومات والزيارات على مستوي القطاع الخاص في البلدين.

جاء ذلك علي هامش استضافة جمعية رجال الأعمال لوفد من مقاطعة فوشان الصينية.

وقع البروتوكول من الجانب المصري المهندس أحمد منير عز الدين رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين بجمعية رجال الأعمال، ومن الجانب الصيني دو مي عضو اللجنة الدائمة للحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة فوشان.

وشارك في مراسم توقيع البروتوكول الدكتور مصطفي ابراهيم نائب رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين بالجمعية، الدكتور فاروق ناصر رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بالجمعية والدكتور محمد هلال نائب رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال ومحمد يوسف المدير التنفيذي للجمعية و الدكتور علي لطفي ممثلا عن مجموعة شركات العربي.

من جانبها أكدت دو مي عضو اللجنة الدائمة للحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة فوشان ورئيسة الوفد الصيني، على عمق العلاقات المصرية الصينية على كافة المستويات، مشيرة إلى رغبة الشركات الصينية لزيادة استثماراتها في مصر وتعزيز التعاون التجاري والنفاذ إلى مختلف الأسواق التصديرية.

ودعت دو مي، جمعية رجال الأعمال لتنظم وفد لزيارة مقاطعة فوشان من أجل التعرف علي أهم مجالات التعاون المشترك وفرص التجارة والاستثمار خلال عام 2020.

ورحب المهندس أحمد منير عز الدين رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين بجمعية رجال الأعمال المصريين، بالتعاون مع حكومة مقاطعة فوشان، مشيرا إلى أنها من أهم المقاطعات الصينية وأكثرها تطورا في مختلف مجالات الصناعة والتجارة والاستثمار.

وأكد عز الدين، أن اللقاء تناول الأهتمام المتبادل في مد جسور التعاون وتبادل المعلومات عن المجالات الواعدة للاستثمار المشترك، مشيرا إلى أن الجمعية ستقوم بالتحضير لزيارة مقاطعة فوشان الصين خلال الربع الاول من 2020 ، للتعرف عن أهم مجالات التعاون والقطاعات التجارية الهامة.

وأكد أن حجم التبادل التجاري بين مصر والصين يقدر بنحو 13.5 مليار دولار خلال العام الجاري، مشيرا إلى أن الصين من أهم الدولة المستثمرة في مصر واكثرها رغبة في تعزيز التعاون التجاري للنفاذ إلى السوق الأفريقية.

وأوضح أن هناك رغبة من جانب الشركات الصينية لتوسيع وزيادة استثماراتها في مصر في عدة مجالات، لافتا إلى ان بروتوكول التعاون أحد أهم الآليات للترويج لفرص التجارة والاستثمار في البلدين وجذب رؤوس الأموال الصينية.

وأشار إلى أن الوفد الصيني سوف يقوم بزيارة المنطقة الصناعية الصينية لاستكشاف فرص الاستثمار بالمنطقة والتعرف على مدى تطور ونمو حجم الشركات الصينية العاملة في مصر.

وأكد الدكتور مصطفي إبراهيم نائب رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين، أهمية تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين الجمعية ومقاطعة فوشان في زيادة علاقات التعاون علي المستوي الحكومي والقطاع الخاص في البلدين خاصة في مجالات الصناعة.

وأضاف ابراهيم، أن مقاطعة فوشان تعد من اكبر المدن الصناعية في الصين وأكثرها تقدما خاصة فى صناعة الأثاث والألومنيوم والصناعات الهندسية وهو ما يخلق تعاون كبير بين القطاع الخاص في البلدين والترويج لصناعة الأثاث المصري.

فيما أشار الدكتور فاروق ناصر رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال، إلى أهمية بروتوكول التعاون مع فوشان الصينية للترويج للسياحة المصرية وجذب السائحين الصينيين لمصر خلال المرحلة المقبلة، لافتا إلى أن العلاقات على المستوي السياحي لا تتناسب مع حجم العلاقات التجارية والاستثمار والسياسية بين البلدين.

وأكد ناصر، أن الصين أكبر مورد للسائحيين في العالم بواقع 120 مليون سائح صيني سنويا، مشيرا  إلى أن جمعية رجال الأعمال تتطلع إلى مضاعفة حجم السياحة الصينية في مصر من 120 ألف سائح سنويا إلي 600 الف سائح خلال 2020 وذلك من خلال الاشتراك في المعارض والبعثات التجارية واستغلال بروتوكول التعاون مع مقاطعة فوشان الصينية لمعرفة متطلبات واحتياجات السائح الصيني.

وأكد الدكتور محمد هلال نائب رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال، أن مصر لديها فرص كبيرة للتعاون مع مقاطعة فوشان الصينية للترويج لصناعة الأثاث المصري كونها تمتلك أكبر مدينة للأثاث في دمياط.

وأشار هلال، إلى أهمية بروتوكول التعاون الموقع بين جمعية رجال الأعمال ومقاطعة فوشان الصينية لاستقبال وفد رجال الأعمال الصينية من أجل التعاون في تسويق صناعة الأثاث المصري في الأسواق الأفريقية والأسواق الاستراتيجية للصين، لافتا إلى أن التعاون المصري الصنيي في مشروع الحزام والطريق سيخدم التنمية في مصر والصناعة الوطنية من خلال خلق أسواق أكثر استدامة للصادرات المصرية والصناعة الوطنية.

Optimized with PageSpeed Ninja