توقيع أول كتاب عن “صحافة الذكاء الاصطناعي” بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

دبي – مصادر نيوز 

يوقع الدكتور محمد عبد الظاهر الأكاديمي والإعلامي المصري أحدث مؤلفاته ” صحافة الذكاء الاصطناعي، الثورة الصناعية الرابعة وإعادة هيكلة وسائل الإعلام” في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك يوم الأربعاء الموافق التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

د. محمد عبد الظاهر
د. محمد عبد الظاهر

وقد تناول المؤلف في الكتاب – الذي يُعد أول كتاب حول صحافة الذكاء الاصطناعي- مستقبل صناعة الإعلام في ظل تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وهو ما أطلق عليه مسمى ” صحافة الذكاء الاصطناعي”  أو ( Artificial Intelligence Journalism) . 

وتطرق أيضًا إلى العديد من المفاهيم الإعلامية الجديدة مثل:  التسويق الروبوتي ” Robotisation of Marketing ” ، أخلاقيات صحافة الذكاء الاصطناعي، البلوكتشيند نيوز  (Blockchained News). 

كما استعرض المؤلف تطور صناعة الإعلام المختلفة من خلال الثورات الصناعية الأولى والثانية والثالثة وصولًا للثورة الصناعية الرابعة، وكيف يمكن أن تؤثر تقنيات تلك الثورة من ” تقنيات الذكاء الاصطناعي، والطباعة ثلاثية الأبعاد، الحوسبة السحابية، تحليل البيانات الضخمة، ومنصات البيانات المفتوحة وغيرها من التقنيات الجديدة” على هيكلة وسائل الإعلام المختلفة. 

 وقال عبد الظاهر: “ صحافة الذكاء الاصطناعي هي ثورة الإعلام القادمة متوافقة مع الثورة التكنولوجية في ظل الثورة الصناعية الرابعة، فالحقبة القادمة من  صحافة الذكاء الاصطناعي لا مجال فيها للقمع أو التغطية على الأحداث، حيث يعتمد الإعلام على أدوات  أسرع عشرات المرات من وسائل التواصل الاجتماعي،  و أكثر دقةً وتفصيلًا في نقل الأحداث عن الإعلام التقليدي، وسوف تظهر آلاف القنوات الإعلامية التي يمتلكها أشخاص ويديرونها من منازلهم، وليست مؤسسات ضخمة كما هو الآن “

وطرح المؤلف  أيضًا قائمةً بأفضل 10 مؤسسات إعلامية عالمية سوف تقود صحافة الذكاء الاصطناعي حول العالم خلال العقد القادم، من خلال اعتمادها المُباشر على بعضٍ من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في إدارة وتطوير صناعة الأخبار والمحتوى الإعلامي.

 كما تناول الكتاب المخاطر التي يمكن أن تتسبب فيها وسائل الإعلام في عصر صحافة الذكاء الاصطناعي عند التعامل مع البيانات الضخمة مثل: انتهاك خصوصية الأفراد، التلاعب بنتائج استطلاعات الرأي، وزعزعة ثقة الأشخاص في نتائج تحليل تلك البيانات الضخمة، وتناول كذلك إيجابيات هذه الحقبة التي ستتسم بحرية تبادل المعلومات، تدعيم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة كالمساهمة في القضاء على الفقر وتعزيز فرص التعليم الجيدة.

ويُذكر أنه قد صدر في سبتمبر من العام الماضي، حيث يُعد أول كتاب عن صحافة الذكاء الاصطناعي، في نسختين منفصلتين باللغتين العربية والإنجليزية عن مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف (الإمارات العربية المتحدة)، وعن دار بدائل للنشر والتوزيع (مصر). 

يُشار أن الدكتور محمد عبد الظاهر سبق وأن وقع نفس الكتاب في معرض الشارقة الدولي للكتاب في نسخته 38  في نوفمبر الماضي، حيث سُجل الكتاب ضمن حفل التوقيع الجماعي في موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية.

الدكتور محمد عبد الظاهر يحمل الدكتوراه في الإعلام حول تطبيقات الهواتف الذكية والخدمات الحكومية المُتقدمة، تطبيقًا على حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة،  وعمل عبد الظاهر صحفيا في عديد من المؤسسات الدولية منها هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” والأمم المتحدة، ومؤسسة تومسون رويترز.

يُعقد معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51 في الفترة من 22 يناير حتى 4 فبراير 2020  .

Optimized with PageSpeed Ninja