عبد الظاهر يوقع كتاب “صحافة الذكاء الاصطناعي” في معرض القاهرة الدولي للكتاب

القاهرة – مصادر نيوز

وقع الدكتور محمد عبد الظاهر الأكاديمي والإعلامي المصري، اليوم الأربعاء، أحدث مؤلفاته ” صحافة الذكاء الاصطناعي، الثورة الصناعية الرابعة وإعادة هيكلة وسائل الإعلام” في معرض القاهرة الدولي للكتاب.
صدر الكتاب في سبتمبر من العام الماضي، حيث يُعد أول كتاب عن صحافة الذكاء الاصطناعي، في نسختين منفصلتين باللغتين العربية والإنجليزية عن مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف (الإمارات العربية المتحدة)، وعن دار بدائل للنشر والتوزيع (مصر).
وتناول المؤلف في الكتاب مستقبل صناعة الإعلام في ظل تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وهو ما أطلق عليه مسمى ” صحافة الذكاء الاصطناعي”  أو  ( Artificial Intelligence Journalism).
وتطرق أيضًا إلى العديد من المفاهيم الإعلامية الجديدة مثل التسويق الروبوتي ” Robotisation of Marketing ” ، أخلاقيات صحافة الذكاء الاصطناعي، البلوكتشيند نيوز  (Blockchained News).
كما استعرض المؤلف تطور صناعة الإعلام المختلفة من خلال الثورات الصناعية الأولى والثانية والثالثة وصولًا للثورة الصناعية الرابعة، وكيف يمكن أن تؤثر تقنيات تلك الثورة من “ذكاء اصطناعي، الطباعة ثلاثية الأبعاد، الحوسبة السحابية، تحليل البيانات الضخمة، ومنصات البيانات المفتوحة وغيرها من التقنيات الجديدة” على هيكلة وسائل الإعلام المختلفة.
 وطرح أيضا قائمة بأفضل 10 مؤسسات إعلامية عالمية سوف تقود صحافة الذكاء الاصطناعي حول العالم خلال العقد القادم، من خلال اعتمادها المُباشر على بعضٍ من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في إدارة وتطوير صناعة الأخبار والمحتوى الإعلامي.
يُذكر أن الدكتور محمد عبد الظاهر سبق وأن وقع نفس الكتاب في معرض الشارقة الدولي للكتاب في نسخته 38  في نوفمبر الماضي، حيث سُجل الكتاب ضمن حفل التوقيع الجماعي في موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية.
الدكتور محمد عبد الظاهر يحمل الدكتوراه في الإعلام حول تطبيقات الهواتف الذكية والخدمات الحكومية المتقدمة، عمل صحفيا في عديد من المؤسسات الدولية منها هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” و الأمم المتحدة، ومؤسسة تومسون رويترز.
يُعقد معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51 في الفترة من 22 يناير حتى 4 فبراير الجاري.
Optimized with PageSpeed Ninja