مصر وفنلندا تبحثان سبل دعم التعاون المشترك

القاهرة – (مصادر نيوز)

التقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، سحر نصر، السفيرة لورا كانسيكاس، سفيرة فنلندا لدى القاهرة، لبحث تدعيم علاقات التعاون بين البلدين، وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

استعرض الجانبان العلاقات الثنائية، وبحثا سبل تنشيط علاقات التعاون الاقتصادي والفني بين البلدين، في العديد من المجالات خاصة مجال التعليم، والذي تتميز فيه الحكومة الفنلندية بخبرات كبيرة.

 

وبحث الجانبان، زيادة الاستثمارات الفنلندية في مصر، بعد إقرار مجلس النواب، قانون الاستثمار الجديد، وفى هذا الإطار، أكدت السفيرة الفنلندية على أن هذا القانون يشجع المستثمرين الفنلنديين على الاستثمار في السوق المصري، معربة عن تطلعها لزيادة حجم الاستثمارات الفنلندية في مصر خلال الفترة المقبلة.

 

وأكدت الوزيرة، أن مصر سوق مفتوحة للاستثمارات الفنلندية، مشيرة إلى أن قانون الاستثمار الجديد يتضمن عدد من الحوافز للمستثمرين، كما يتم حاليا العمل على اللائحة التنفيذية للقانون بالتنسيق مع باقي الوزارات، تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء.

 

وأشادت الوزيرة، بحجم التعاون مع فنلندا، خاصة تمويل الجانب الفنلندي لمشرع توريد عدد 4 كراكات (معدات متعددة الإغراض)، لاستخدامها في البحيرات الشمالية بمبلغ 305 مليون يورو، والتي ساهمت في تطهير وتعميق وإزالة ورد النيل بالبحيرات الشمالية، ومساعدة المعدات المتواجدة، خاصة في بحيرتي المنزلة والبرلس على إزالة جميع التعديات على البحيرات.

شارك الجانب الفنلندي في إنشاء أكبر مزرعة للإنتاج السمكي في منطقة شرق بورسعيد بالقرب من ملاحة بور فؤاد حول محور قناة السويس الجديدة، وهى عبارة عن 23 ألف فدان يتم توسيع وتعميق وتطهير ملاحة بور فؤاد وعمل مزارع سمكية بداخلها ومزارع سمكية أرضية للأسماك البحرية، وأسماك المياه العذبة، بتكلفة 275 مليون جنيه وإجمالي إنتاج 85 ألف طن سنويا من الأسماك، بحسب البيان.

 

كلمات دالة

#مصادر نيوز #مصر #فنلندا #استثمار #اقتصاد

Optimized with PageSpeed Ninja