الإمارات والسعودية ومصر والبحرين وليبيا تقطع علاقاتها مع قطر وتمنع القطريين من دخول أراضيها

دبي – (مصادر نيوز)

أعلنت الإمارات والسعودية ومصر والبحرين وليبيا، عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، وطالبت الجاليات والزائرين بمغادرة أراضيها.

 

أعلنت دولة الإمارات، اليوم الاثنين، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ومنع دخول القطريين إليها، وأمهلت المقيمين والزائرين القطريين 14 يوماً لمغادرة البلاد لأسباب أمنية، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات وام.

 

“الإمارات تقرر قطع العلاقات مع قطر بما فيها العلاقات الدبلوماسية، وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد” وفقًا لتغريدة لوام عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

 

كما أعلنت السعودية، اليوم الاثنين، عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية كافة منها وإليها، ومنع دخول أو عبور القطريين إلى المملكة لأسباب أمنية، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية واس.

 

وقال مصدر سعودي مسئول بحسب واس: “إن المملكة اتخذت القرار انطلاقاً من ممارسة حقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي، وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف”.

 

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على فيس بوك، اليوم الاثنين، “إن مصر أعلنت غلق أجوائها وموانئها البحرية أمام وسائل النقل القطرية كافة حرصاً على الأمن القومي”.

 

أضافت الخارجية المصرية: “تعلن جمهورية مصر العربية غلق أجوائها وموانئها البحرية أمام وسائل النقل القطرية كافة؛ حرصاً على الأمن القومي المصري، وستقوم بالإجراءات اللازمة لمخاطبة الدول الصديقة والشقيقة، والشركات العربية والدولية للعمل بذات الإجراء الخاص بوسائل نقلهم المتجهة إلى الدولة”.

 

فيما أعلنت مملكة البحرين، اليوم الاثنين، قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، واتهمتها بدعم الإرهاب، والتدخل في شؤونها الداخلية، وفقًا لبيان نشرته وكالة أنباء البحرين.

 

وقالت البحرين بحسب البيان: ” إن المملكة قررت سحب بعثتها الدبلوماسية من الدوحة، وأمهلت جميع أفراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد”.

 

وأعلنت الحكومة الليبية المؤقتة قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفقًا لخبر عاجل أذاعته سكاي نيوز قبل قليل.

 

أثارت تصريحات منسوبة لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، نشرتها وكالة الأنباء القطرية، عقب القمة الخليجية الإسلامية الأمريكية الأخيرة في الرياض، غضب بعض القادة العرب.

وقال تميم وفقًا للتصريحات سالفة الذكر، إنه سيتخذ الإجراءات اللازمة مع الدول التي تتهم قطر بدعم الإرهاب، مؤكدًا على طيب العلاقات القطرية الإسرائيلية وتوترها مع الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أكد أمير قطر على أن إيران دولة كبرى تضمن الاستقرار في المنطقة عند التعاون معها، ولها ثقل إقليمي وإسلامي لا يمكن تجاهله.

بينما نفت الحكومة القطرية التصريحات المنسوبة لتميم مؤكدة اختراق الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء الرسمية.

 

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #الإمارات #السعودية #مصر #البحرين #قطر #سياسة

Optimized with PageSpeed Ninja