السعودية تطالب الطائرات الخاصة والعارضة غير القطرية بتقديم طلب مسبق لعبور أجوائها

الرياض – (مصادر نيوز)

وافقت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، على مرور الطائرات الخاصة والرحلات العارضة غير القطرية أجوائها شريطة تقديم طلب مسبق للجهات المعنية بالمملكة، بما لا يقل عن 24 ساعة، متضمناً قائمة بأسماء وجنسيات ملاحي وركاب الطائرة، وكذلك بياناً يوضح الشحنة التي تحملها الطائرة، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية واس.

 

وقالت الهيئة إنها ستمارس حقها في فرض المزيد من الإجراءات من شأنها ضمان أمن وسلامة أجواءها السيادية من أي تهديد أو مخاطر، وفقا للقوانين والاتفاقيات التي تنظم حركة الملاحة الجوية فوق أجواءها.

مؤكدة أنها ملتزمة بقرارها الخاص بمنع كافة شركات الطيران القطرية والطائرات المسجلة في دولة قطر من الهبوط في مطارات المملكة أو العبور في أجواءها السيادية، وتحتفظ بحقها السيادي الذي يكفله له القانون الدولي باتخاذ أي تدابير احترازية لحماية أمنها الوطني إذا اقتضت الضرورة إلى ذلك.

 

“القرار لا يشمل شركات الطيران والطائرات غير المسجلة بالمملكة أو دولة قطر والراغبة في عبور أجواء المملكة من وإلى دولة قطر” تقول الهيئة.

 

وأكدت الهيئة التزامها بمواد وأحكام اتفاقية الطيران المدني الدولي (اتفاقية شيكاغو 1944) والاتفاقيات الأخرى ذات الصلة بما يضمن سلامة الطيران المدني الدولي واستمرار تدفق وانسيابية الحركة الجوية الدولية فوق أجواء المملكة العربية السعودية.

 

وقالت الهيئة إنها ملتزمة بقرار مجلس الأمن رقم 2309، والذي أعرب فيه عن التزامه بسيادة جميع الدول بما في ذلك سيادتها على المجال الجوي الذي يعلو إقليمها وبسلامة أراضيها واستقلالها السياسي وفقا لميثاق الأمم المتحدة .

 

وقررت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي منع كل شركات الطيران التجارية والخاصة المسجلة بالمملكة العربية السعودية من التشغيل إلى دولة قطر، المباشر أو غير المباشر، عقب قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

 

وكانت السعودية، والإمارات، ومصر، والبحرين، قد قطعت العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، وإغلاق كل المنافذ  البرية والبحرية والجوية منها وإليها.

كلمات دالة

#مصادر نيوز #السعودية #قطر #طيران #سياسة #اقتصاد

Optimized with PageSpeed Ninja