sliderأخبار عاجلةأهم الأخبارالذكاء الاصطناعيحياةرعاية صحيةمنوعات

لأول مرة مخ الإنسان يسجل الذكريات اثناء النوم

دبي – مصادر نيوز

استطاع مجموعة من العلماء الكشف لأول مرة عن كيفية تخزين المخ للذكريات أثناء النوم،  ذلك عبر زرع أقطاب كهربائية دقيقة داخل أدمغة شخصين مصابين بالصرع، وقد أظهرت هذه الأقطاب كيف تطلق خلايا الدماغ خلال النوم إفرازات لإعادة ذكرياتنا قصيرة المدى وتحويلها إلى ذكريات طويلة المدى، وفقا لـ CNN الأميركية

وقالت عالمة الأعصاب ومؤلفة الدراسة بيتا جاروسيفيتش، قولها: “إن الخلايا العصبية صغيرة الحجم. يبلغ حجمها نحو 10 ميكرونات. والأقطاب الكهربائية المعتمدة للاستخدام البشري، مثل الأقطاب الكهربائية المحفزة للدماغ، أكبر من أن تسجل نشاط الضربات الفردية لكل خلية عصبية”.

وأضافت جاروسيفتش: “لكننا في برينغيت، نجحنا في زراعة مجموعة من الأقطاب الكهربائية الدقيقة في أدمغة شخصين مصابين بالصرع. وطلبنا منهما ممارسة لعبة معينة قبل خلودهما للنوم مباشرة. وقد قامت هذه الأقطاب بتسجيل أنماط نشاط خلايا الدماغ خلال اللعب وبعد النوم”.

وتابعت عالمة الأعصاب: “أظهرت النتائج أنه خلال نومهما، كان نشاط الخلايا العصبية مطابقاً لتلك التي تم تسجيلها بينما كان الشخصان يلعبان اللعبة بالفعل. هذا يعني أن أدمغتهما استمرت في تذكر اللعبة وممارستها بعد نومهما، لتتحول طريقة لعب هذه اللعبة إلى ذكرى دائمة معهما تمكنهما من لعبها بعد ذلك بسهولة”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
Optimized with PageSpeed Ninja