مصر تبدأ تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي في 7 محافظات
نيفين جامع

مصر تبحث تمويل وتوفير فرص عمل للمصريين العائدين من الخارج

القاهرة – مصادر نيوز

بحث جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، مع العمالة المصرية العائدة من الخارج، مساعدتهم في الحصول على فرص عمل لائقة من خلال تقديم التمويل والتدريب اللازم لإقامة مشروعات صغيرة أو تشغيلهم في المشروعات الممولة من الجهاز.

استيعاب العمالة

وقال “تنمية المشروعات” في بيان صادر اليوم الثلاثاء، إن ذلك يأتي في إطار تنفيذ توجيهات الدولة للعمل على استيعاب العمالة المصرية العائدة من الخارج، وكذلك الإسراع في توفير فرص عمل لمجموعة الشباب المصريين الذين تم تحريرهم من مدينة ترهونة الليبية بتوجيهات رئاسية.

وتم خلال الاجتماع عرض الخدمات التي يقدمها الجهاز في دعم وتمويل المشروعات صغيرة أو إتاحة فرص عمل لهم من خلال الحاقهم بالمشروعات الانتاجية الممولة من الجهاز.

وأوضح الجهاز، أنه تبين رغبة 23 شاباً في إقامة مشروعات صغيرة في عدة مجالات منها (المقاولات  تسمين العجول وانتاج المواد الغذائية وتجارة مواد بناء ومدشة حبوب ومشروعات في وسائل النقل الجماعي).

وأكد أنه بدأ على الفور في إجراءات إقامة وتنفيذ هذه المشروعات بداية بالمساعدة في استصدار المستندات المطلوبة والتراخيص اللازمة، ثم توفير التمويل المالي اللازم لهذه المشروعات، وتقديم الدعم التدريبي أو التسويقي أو الإداري لمشروعاتهم لضمان نجاحها .

وأضاف “أبدى 3 منهم عدم رغبتهم في إقامة مشروعات وطلبوا فرص تشغيل مناسبة لمؤهلاتهم، وبالفعل قام جهاز تنمية المشروعات بالتنسيق لمساعدتهم في استلام وظائف مناسبة لهم في المشروعات الممولة من خلاله”.

ريادة الأعمال

من جانبها، أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، على الاهتمام الكبير الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير فرص عمل لكافة المواطنين العائدين من الخارج، من خلال تدريبهم وتأهيلهم على ريادة الأعمال ومساعدتهم في إقامة مشروعات صغيرة، تخدم الاقتصاد الوطني وتحقق لأصحابها حياة كريمة.

وأشارت إلى أن قطاع المشروعات الصغيرة يشهد طفرة كبيرة في حجم التمويل الذي توفره الدولة لهذا القطاع، وتضافر كافة الجهات المعنية للنهوض به وتشجيع الشباب والمواطنين على العمل الحر والتشغيل الذاتي.

وقالت إن جهاز تنمية المشروعات ملتزم بتنفيذ توجيهات الدولة بتقديم كافة خدماته المالية أو الفنية والتدريبية لجميع الشباب والمواطنين العائدين من الخارج والذين فقدوا فرص عملهم بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا.

وأضافت أن فروع الجهاز بكافة المحافظات مستعدة لتقديم هذه الخدمات ومساندة العائدين من الخارج ودعمهم لإقامة مشروعات صغيرة تناسب خبراتهم في مختلف المجالات (الصناعية والتجارية والخدمية والزراعية) مع وجود المئات من دراسات الجدوى الاسترشادية لمساعدة العائدين علي اختيار فرص استثمارية جيدة بمحافظاتهم والبدء في العمل والإنتاج .

Optimized with PageSpeed Ninja