sliderأخبار عاجلةأموالأهم الأخباراقتصاد وأعمالالإماراتالسعوديةالكويتمصر

تعرف على أقوى 100 شركة عائلية عربية بالشرق الأوسط

دبي- مصادر نيوز

أعلنت مجلة “فوربس الشرق الأوسط ” عن أقوى الشركات العائلية العربية في الشرق الأوسط لعام 2020، وقد سلطت الضوء على 100 من أكبرها، تصدرت القائمة مجموعة “منصور” المصرية، ولديها 3 أعضاء من العائلة ضمن قائمة فوربس لأثرياء العالم 2020.

ووفقا لفوربيس فإن أبرز مميزات الشركات العائلية، قدرتها الأكبر والأكثر فعالية في تنفيذ الرؤية الاستثمارية طويلة الأجل، سيما لأنها غير مسؤولة من مستثمرين آخرين، إلى جانب قدرتها على التكيف مع متغيرات السوق بحرية أكثر، والأهم: القدرة على التنويع، فمن بين 100 شركة شملتها القائمة، تعمل 87 شركة منها في قطاعات متنوعة.

ومما ينبغي ذكره، أن %80 من الشركات العائلية في القائمة، حصلت على امتيازات لعلامات تجارية عالمية، سواء في الدول التي تقع فيها تلك الشركات أو ضمن المنطقة، كوكالات للسيارات والأزياء، والمنتجات الاستهلاكية سريعة التداول، والأغذية والمشروبات والمطاعم. كما حققت نجاحًا ملحوظًا في تلك المجالات.

وعلى الرغم من أن شركات القائمة عائلية، إلا أن العديد منها نجحت في طرح بعض شركاتها التابعة في أسواق المال بالمنطقة، أو الاستثمار في شركات عامة في أسواق المال. في حين تعد مجموعة راشد عبدالرحمن الراشد وأولاده، من أكبر مستثمري القطاع الخاص في سوق المال السعودي (تداول) بفضل حصتها في البنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي الوطني، واليمامة للصناعات الحديدية. كذلك تملك مجموعة عيسى صالح القرق حصة في بنك الفجيرة الوطني.

على صعيد آخر، حققت العديد من الشركات العائلية، مكاسب من شراكتها مع الشركات المملوكة للحكومات في المنطقة، أبرزها كبرى شركات النفط. كما أن العديد من مؤسسي الشركات العائلية لديهم مناصب حكومية، مثل: عبيد الطاير من مجموعة الطاير، الذي يشغل منصب عضو مجلس الوزراء الإماراتي، ووزير الدولة للشؤون المالية. كذلك عزيز أخنوش، رئيس مجلس إدارة أكوا جروب، وهو وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب.

فيما تصدرت القائمة مجموعة منصور، التي لديها 3 أعضاء من العائلة ضمن قائمة فوربس لأثرياء العالم 2020. وتعد المجموعة من أكبر موزعي مجموعة جنرال موتورز العالمية، ولديها استثمارات في شركات التكنولوجيا مثل: (Spotify) و(Uber). تليها في المرتبة الثانية مجموعة الفطيم التي تملك %100 من شركة الشرق العربي للتأمين، و%50 من بنك الإمارات للاستثمار، فضلًا عن استثمارات عدة في وكالات السيارات والعقارات ومواد البناء.

وقد تصدرت المملكة العربية السعودية دول القائمة بواقع 36 شركة عائلية، تليها الإمارات العربية المتحدة بـ21 شركة، ومن مصر 3 شركات.

لكن ببلوغ العديد من إدارات الشركات العائلية جيلها الثاني أو الثالث، تغير بعضها مع الوقت من خلال اتباع معايير الحوكمة، وبناء هياكل أكثر وضوحاً للإدارة، وتعيين خبرات إدارية من خارج العائلة في مجالس الإدارة، حتى أن بعضها عينت رؤساء تنفيذيين من خارج العائلة. كذلك بدأت معظم الشركات في الاتجاه نحو الاستثمار في القطاع التكنولوجي، لمواكبة التغير الذي يشهده الاقتصاد العالمي بوجه عام.

 

القائمة كاملة

الصورة                                        إسم الشركة                  رئيس مجلس الإدارة  الدولة  القطاع التأسيس
1
مجموعة منصور
محمد، يوسف وياسين منصور مصر متنوع 1952
2
مجموعة الفطيم
عبدالله الفطيم الإمارات متنوع 1930
3
مجموعة العليان
حذام العليان السعودية متنوع 1947
4
ماجد الفطيم
مايكل ريك الإمارات متنوع 1992
5
مجموعة راشد عبد الرحمن الراشد وأولاده
عبدالعزيز الراشد السعودية متنوع 1950
6
مجموعة عبداللطيف جميل
محمد عبداللطيف جميل السعودية متنوع 1945
7
الغرير
عبدالعزيز عبدالله الغرير الإمارات متنوع 1960
8
صناعات الغانم
قتيبة الغانم الكويت متنوع 1932
9
مجموعة الغرير
عبدالرحمن سيف الغرير الإمارات متنوع 1960
10
مجموعة الزامل القابضة
خالد الزامل السعودية متنوع 1920
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
Optimized with PageSpeed Ninja