sliderأخبار عاجلةأهم الأخبارالإماراتتكنولوجيا

الإمارات تسلط الضوء على 35 مشروعاً مبتكرا في قطاع الفضاء

دبي – مصادر نيوز

أصدرت مؤسسة دبي للمستقبل تقريراً يسلط الضوء على 35 مشروعاً مبتكراً لتوظيف التكنولوجيات والابتكارات الحديثة في قطاع الفضاء، وذلك بالتزامن مع استعدادات العالم لانطلاق “مسبار الأمل” في رحلته التاريخية نحو كوكب المريخ، وفقا لـ WAM.

ويستعرض تقرير “مستقبل الفضاء” الذي أعده فريق “أبحاث دبي المستقبل”، دور هذه المشاريع في قطاع البحث العلمي وتوظيف التكنولوجيا المتطور لتعزيز ريادة دولة الإمارات ودعم توجهاتها ومشاريعها المستقبلية في مجال استكشاف الفضاء،

وتركز المشاريع على تطوير أفكار وابتكارات جديدة لدعم 5 محاور رئيسية تشمل الطاقة، وأعمال البناء، والغذاء والمياه، والتشريعات، الصحة والروبوتات والاتصالات.

وتم اختيار المشاريع بناء على عملية تقييم أجراها المشاركون في ” تحدي محمد بن راشد لاستيطان الفضاء” البالغ عددهم 275 خبيراً من أبرز الجامعات والمراكز البحثية في مختلف دول العالم.

بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وسويسرا وسنغافورة واليابان وأستراليا وكندا وفرنسا وألمانيا والمغرب والإمارات العربية المتحدة وغيرها.

ويشمل محور الموارد المستدامة للطاقة 5 مشاريع مبتكرة لإيجاد مصادر طاقة مستدامة وفعالة من حيث التكلفة في الفضاء، حيث تتطلب الرحلات الفضائية طويلة المدى كميات هائلة من الوقود، ما يجعلها باهظة الثمن ومتطلبة من الناحية التقنية، كما يطرح تخزين الطاقة تحديات تقنية جديدة يمكن إيجاد حلول لها باستخدام الطاقة الحرارية الشمسية والهيدروجين الشمسي الناتج عن تعدين الكويكبات، وتقترن معظم هذه الأبحاث بتطبيقات مباشرة وغير مباشرة على الأرض.

وقد عمل الباحثون على تطوير 12 فكرة مبتكرة لأعمال البناء في الفضاء، في ضوء ما يتطلبه بناء أي مستوطنة أو قاعدة فضائية شبه دائمة من تكنولوجيا متقدمة في مجال البناء والإنشاء لتلبية تحديات الجاذبية والضغط الجوي والإشعاعات الفضائية، وعدم إمكانية الاعتماد على العمالة البشرية في أعمال البناء.

كما سينظم فريق “أبحاث دبي للمستقبل” بالشراكة مع وكالة الإمارات للفضاء ندوة افتراضية عبر الإنترنت يوم الثلاثاء 28 يوليو الجاري لمناقشة التقرير والمشاريع التي تم تطويرها ضمن تحدي محمد بن راشد لاستيطان الفضاء لتسليط الضوء على أبرز الفرص المتاحة على المدى الطويل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
Optimized with PageSpeed Ninja