sliderأهم الأخباراقتصاد وأعمالمصر

صادرات مصر من الصناعات الغذائية تسجل 1.8 مليار دولار خلال النصف الأول

صادرات القطاع استطاعت أن تتغلب على الظروف الاستثنائية

القاهرة – مصادر نيوز

أعلن المجلس التصديري المصري للصناعات الغذائية، عن ارتفاع صادرات القطاع خلال النصف الأول من العام الحالي بنحو 2.2%، لتبلغ 8ر1 مليار دولار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

النمو الإيجابي

وأوضح رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية المهندس هاني برزي في بيان له اليوم، أن صادرات القطاع استطاعت أن تتغلب على الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا، وتستعيد النمو الإيجابي، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن صادرات الصناعات الغذائية تمثل 14% من إجمالي صادرات مصرية غير البترولية خلال النصف الأول من عام 2020 وتحتل المركز الثالث في قائمة أهم القطاعات التصديرية المصرية خلال نفس الفترة.

وأضاف بلغت صادرات شهر يونيو الماضي نحو 337 مليون دولار، بنسبة نمو بلغت 39% مقارنة بصادرات نفس الشهر من عام 2019.

وأشار إلى أن صادرات شهر يونيو تعد أعلى قيم صادرات غذائية بين أشهر النصف الأول من 2020، ويأتي هذا التحسن الإيجابي ليعدل القيم السلبية التي تحققت خلال أشهر مارس، أبريل ومايو 2020.

وأضاف: احتلت الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية بقيمة 983 مليون دولار تمثل 55% من إجمالي الصادرات الغذائية خلال النصف الأول من عام 2020 محققة نسبة نمو بلغت 3%، يليها الاتحاد الأوروبي بقيمة 257 مليون دولار وبنسبة 14% من إجمالي الصادرات.

فيما مثلت الدول الأفريقية غير العربية حوالي 198 مليون دولار بنسبة 11% من إجمالي الصادرات، وجاءت الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 88 مليون دولار وتمثل 5% من إجمالي الصادرات، بينما بلغ باقي المجموعات الدولية بقيمة 268 مليون دولار والتي تمثل 15% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية خلال نفس الفترة.

أهم الدول المستوردة

أما بالنسبة لأهم دول العالم المستوردة للصناعات الغذائية خلال أشهر النصف الأول من عام 2020 فقد تربعت المملكة العربية السعودية على المركز الأول بقيمة صادرات 172 مليون دولار بنسبة نمو قدرها 6%، يليها ليبيا بقيمة 97 مليون دولار ونسبة تراجع في القيمة 5%.

وجاءت الأردن لتسجل 89 مليون دولار، وبنسبة تراجع في القيمة بلغت 4%، بينما سجلت الجزائر نحو 88 مليون دولار محققة نسبة نمو 112%، فيما سجلت أمريكا نحو 88 مليون دولار، واليمن بقيمة 76 مليون دولار، الامارات بقيمة 74 مليون دولار، والعراق بقيمة 58 مليون دولار، وإيطاليا بقيمة 54 مليون دولار، وفي المركز العاشر دولة المغرب بقيمة 51 مليون دولار.

وأعرب برزي عن أمله في زيادة صادرات قطاع الصناعات الغذائية خلال الفترة المقبلة التي ما زالت متأثرة بتبعات تفشى فيروس كورونا، بالإضافة إلى الإجراءات الاستثنائية التي تتخذها أغلب دول العالم للحد من انتشار الفيروس، وعدم الانتظام الكامل للخطوط الملاحية العالمية، بالإضافة إلى الارتفاع الكبير في أسعار النقل.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
Optimized with PageSpeed Ninja