sliderأخبار عاجلةأمريكاأهم الأخبارالإماراتالجزائرالسعوديةستوديو مصادرمصر

الجيش المصري يتصدّر الشرق الأوسط والتاسع عالميًا ‎

ميزانية الدفاع أكثر من 11 مليار دولار

دبي – مصادر نيوز

تصدر الجيش المصري دول الشرق الأوسط  في القوة العسكرية، وحل في المرتبة التاسعة عالميًا من حيث القوة والعتاد، وفقا لتقرير  “غلوبال فاير باور” -المختص بالشأن العسكري عالميًأ- للعام 2020 .

ويستخدم الموقع العسكري الترتيب من أجل تحديد مؤشر القوة لكل دولة 50 عاملا خاصا، منها القوة العسكرية والاقتصادية واللوجستية والجغرافية.

ترتيب الجيوش عربيا

جاء الجيش المصري ضمن أقوى 10 جيوش لهذا العام، في تقدم ملحوظ بعدما قفز تصنيفه من المركز الـ12 عالمياً لعام 2019 إلى المركز 9 عالمياً ومن المركز الثاني إقليمياً الى المركز الأول.

متفوقاً على جيوش كبيرة أخرى في المنطقة، أبرزها نظيره التركي الذي كانت له الصدارة في قائمة أقوى جيوش العالم للعام الماضي، وفقا لتقرير  (Global Fire Power)  2020 .

وأظهر مؤشر القوة، تفوق الجيش المصري أيضاً على الجيشين الإيراني الذي جاء في المركز 14 والإسرائيلي الذي حل في المركز 18.

وبحسب الموقع تركزت قوة الجيش المصري في القوات البرية التي بلغ مجمل تعدادها 920 ألف جندي من بينهم 440 ألف جندي فاعل.

وبشكل ملحوظ قفز تصنيف سلاح الدبابات لدى الجيش المصري الى المرتبة 4 عالمياً بعدما كان في المرتبة 14 عالمياً خلال العام الماضي.

ووفقاً للبيانات الجديدة يمتلك الجيش المصري قرابة 4300 دبابة في زيادة مضاعفة عن بيانات العام الماضي التي كانت تشير الى امتلاكه قرابة 2160 دبابة.

كما أصبح جيش مصر السادس عالميا في عدد العربات المدرعة، بعدما كان يحتل المرتبة 13 عالمياً العام الماضي، وبات في المرتبة السادسة عالميا في عدد قطع المدفعية الذاتية.

أما من حيث القوة البحرية، فحصل الجيش المصري على تقييم مرتفع في قوة الألغام البحرية،

وجاء بالمركز الثاني عالميا، وعلى صعيد القوة الجوية، حل سلاح الجو المصري في المركز 5 عالميا من حيث عدد المقاتلات التدريبية، التي يمتلك منها 387 طائرة.

بينما حل في المرتبة 8 عالمياً من حيث عدد المروحيات الهجومية، في حين حل سلاح الجو المصري بالمركز 10 عالمياً في مجمل عدد الطائرات العسكرية.

كما احتل الجيش السعودي المرتبة الثانية عربيا وقفز تصنيفه من المركز 25 عالمياً و5 إقليمياً لعام 2019 الى المركز 17 عالمياً و4 إقليمياً في قائمة هذا العام.

متقدماً على إسرائيل التي تراجعت من المركز 17 عالمياً و4 إقليمياً عام 2019 الى المركز 18 عالمياً و5 إقليمياً وفق آخر إحصائية.

وجاءت الجزائر في المرتبة الثالثة في حين جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الرابعة .

وسوريا في المرتبة الخامسة. يذكر أن سوريا حافظت على معدلها عالميا كما في العام الفائت وجاءت في المرتبة الـ 49 عالميا.

من جهه أخرى احتل العراق المرتبة السادسة و المغرب المرتبة السابعة. في حين جاء السودان في المرتبة الثامنة عربيا.

كما  احتل الأردن واليمن المرتبتين الأخيرتين عربيا.

ترتيب الجيوش عالميا

تصدرت القائمة الولايات المتحدة التي جاء تصنيفها في المركز الأول، متفوقة على روسيا والصين، اللتان حلتا بالمركزين الثاني والثالث على التوالي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
Optimized with PageSpeed Ninja