sliderأخبار عاجلةأهم الأخبارالإماراتتحديثاتخدماتدول اخرىسياسةفرص للاستثمارمواصلات

وصول أول رحلة تاريخية من إسرائيل إلى الإمارات

دبي – مصادر نيوز

وصلت اليوم أولى رحلات الطيران التجاري من إسرائيل إلى الإمارات العربية المتحدة في خطوة رئيسية على صعيد تطبيع العلاقات بين البلدين بعد الإعلان عن اتفاق سلام بينهما، وفقا لـ BBC.

كانت إحدى طائرات شركة إل عال الإسرائيلية قد انطلقت صباح اليوم الاثنين في رحلة مدتها ثلاث ساعات، حاملة وفدا يضم مسؤولين من إسرائيل والولايات المتحدة.

ولأول مرة يسُمح للطائرة الإسرائيلية بعبور المجال الجوي السعودي، وهو ما كان محظورا في السابق.

ويضم الوفد الذي تنقله الطائرة كلا من صهر الرئيس الأمريكي مستشاره جاريد كوشنر، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن-شبات.

ولدى هبوط الطائرة في أبوظبي، وصف كوشنر الاتفاق بين البلدين بأنه “إنجاز تاريخي”، قائلا إنه لـ “شرف عظيم” أن يكون بين مستقلّي أول رحلة جوية بين البلدين.

وقال كوشنر: “ما حدث هنا هو أن ثلاثة قادة عظماء اجتمعوا وبدأوا كتابة سيناريو جديد للشرق الأوسط. وقرروا ألا يكون المستقبل رهين الماضي”.

وسيلتقي الفريقان الإسرائيلي والأمريكي بممثلين عن الإمارات لبحث سبل تنمية التعاون بين إسرائيل والإمارات.

وفي تغريدة على موقع تويتر بالعبرية، أثنى نتنياهو على الرحلة كمثال لـ “السلام مقابل السلام”، في إشارة إلى مبدأ “السلام مقابل الأرض” الذي طالما رفضه نتنياهو مع الدول العربية.

وسبقت الإمارات كل من مصر والأردن من بين الدول العربية في الشرق الأوسط إلى الاعتراف رسميا بإسرائيل، بتوقيع اتفاقيتي سلام معها في عامي 1978 و1994.

ودشنت موريتانيا- عضو الجامعة العربية – علاقات دبلوماسية مع إسرائيل عام 1999 لكنها قطعت العلاقات عام 2010.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
Optimized with PageSpeed Ninja