sliderأهم الأخباراقتصاد وأعمالالسودانمصر

مصر تبدي استعدادها للمساهمة في إعادة تشغيل المصانع السودانية المغلقة

القاهرة – مصادر نيوز

أعربت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية، عن استعداد بلادها لتقديم الدعم اللازم للجانب السوداني للمساهمة في إعادة تأهيل وتشغيل المصانع التي اغلقت من جراء  انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت نيفين جامع، في بيان صادر اليوم الأحد، إن ذلك يأتي في إطار الخطة العاجلة التي سيعمل عليها الجانبين المصري والسوداني خلال المرحلة القليلة المقبلة لاستعادة الاقتصاد السوداني النشاط الصناعي مرة أخرى بما يعود بالنفع على البلدين من خلال توفير فرص عمل جديدة وإعطاء دفعة للمصانع السودانية المتوقفة فضلاً عن تعزيز التعاون الصناعي والاستثماري.

وأوضحت أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد صدور تشكيل الجانب المصري في مجلس الاعمال المصري السوداني والذي سيكون نواة أساسية في تنمية العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين وترجمتها إلى مشروعات حقيقية تعكس قوة ومتانة العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر والسودان.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدتها الوزيرة مع محمد إلياس سفير السودان الجديد بالقاهرة، والتي تناولت بحث سبل تعزيز التعاون التجاري والصناعي والاستثماري بين البلدين.

شارك في اللقاء أحمد مغاوري رئيس جهاز التمثيل التجاري، وطارق قشوع ورئيس المكتب التجاري المصري بالعاصمة السودانية الخرطوم إلى جانب المستشار التجارى بالسفارة السودانية بالقاهرة.

وقالت “جامع” إن السودان تعد إحدى أهم الدول العربية والافريقية التي ترتبط مع مصر بعلاقات متميزة فى كافة المجالات تستند إلى أواصر تاريخية واستراتيجية بين شعبي وادي النيل الشقيقين.

وأكدت أن مصر حريصة على إقامة علاقات تدعم أواصر التعاون في شتي المجالات بالنظر إلى ما يربط البلدين من وحدة الأهداف والمصير، منوهةً الى ان اختيار السودان كضيف شرف معرض تراثنا في دورته الحالية يعكس الأهمية الكبيرة التي توليها مصر قيادة وشعباً لدولة وشعب السودان الشقيق.

وأضافت أن الوزارة حريصة على نقل الخبرات المصرية في المجالات الصناعية للسوق السودانى وبصفة خاصة في مجال الصناعات الدوائية والتى تتمتع بتطور كبير من خلال الاعتماد على أحدث التكنولوجيات العالمية.

وأشادت بالاقبال والزخم الذي حظي به الجناح السوداني المشارك في معرض تراثنا المقام بالقاهرة لما للمنتجات السودانية من ميزات تنافسية عالية وخاصةً منتجات الجلود والعاج .

ومن جانبه، أكد محمد إلياس سفير السودان الجديد بالقاهرة، حرص بلاده على تعميق أواصر الصلة والتعاون مع مصر خاصةً لما يربط البلدين من علاقات راسخة وتاريخية، مشيراً إلى حرص السودان على البناء على هذه العلاقات القوية بين البلدين وتحويلها إلى مشروعات تنموية تصب في صالح اقتصاد البلدين.

ولفت إلى حرص بلاده على تحقيق التكامل الاقتصادي مع مصر، خاصة في ظل توافق الرؤى بين المسئولين في البلدين بضرورة تعظيم الاستفادة من كافة المقومات المتاحة الأمر الذي ينعكس ايجاباً على زيادة معدلات التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة .

وأعرب عن تطلع بلاده لمشاركة الجانب المصري في معرض الخرطوم الدولى الذي ستسضيفه العاصمة السودانية الخرطوم خلال الفترة من 21 حتى 28 يناير المقبل.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
Optimized with PageSpeed Ninja