هيئة قناة السويس تمنع السفن القطرية من المرور بموانئها

القاهرة – (مصادر نيوز)

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في بيان، أمس الجمعة، إنه في ضوء قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، وتنفيذاً لأي قرارات تصدر من الدولة المصرية بشأن وقف التعامل مع قطر، فإن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والموانئ التابعة لها ملتزمة بتنفيذ قرارات منع السفن القطرية من المرور في هذه الموانئ أو دخولها، حرصاً على الأمن القومي المصري.

 

وأضاف مميش، أن أي قرارات صادرة من الدولة المصرية بشأن هذا الأمر يسري على جميع الموانئ التابعة للمنطقة الاقتصادية لأنها مياه إقليمية، تحكمها الدولة المصرية في مرور السفن من عدمه، لكن لا يسري الأمر على قناة السويس.

 

وأشار رئيس هيئة قناة السويس، إلى أنه وفقاً لاتفاقية القسطنطينية لسنة 1869، فإن هيئة قناة السويس ملتزمة بالاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها الدولة المصرية، حيث إن قناة السويس مجرى ملاحي عالمي لا يجوز إغلاقه أمام حركة السفن العابرة.

 

“السفن القطرية المارة بموانئ المنطقة ليست حاملات بضائع كبيرة أو سفن تقوم بالتراكي داخل الموانئ المصرية، أما ما تمر بالمجرى الملاحي بقناة السويس هي سفن غاز ولا يمكن منع عبورها” يقول مميش.

 

وأكد مميش على أن حركة تداول البضائع وكذلك إيرادات الهيئة الاقتصادية لن تتأثر بهذه القرارات نظراً لعدم  تردد سفن تابعة لخطوط بحرية منتظمة تنتمي لهذه الدولة على موانئ الهيئة أو محطات الحاويات المعاملة في موانئها.

 

كلمات دالة

#مصادر نيوز #مصر #قطر #قناة السويس #سياسة #اقتصاد

Optimized with PageSpeed Ninja