كريم تستثمر في تطبيق Swvl للنقل الجماعي التشاركي في مصر

القاهرة – (مصادر نيوز)

أعلنت شركة كريم تعلن عن استثمارها في شركة Swvl، رائدة تقديم خدمة النقل الجماعي التشاركي في مصر. تسعى Swvl لملئ الفجوة الموجودة  في شبكة المواصلات عن طريق تقديم خدمة نقل جماعي بحافلات عالية الجودة  من خدمات النقل عند الطلب، وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

 

وبحسب البيان، بلغ عدد المسارات المتوفرة لدى Swvl ٤٠ مسار وعدد حافلات النقل الجماعي (الباصات) حوالي ١٠٠ حافلة انضمت لمنصة Swvl في أقل من ٣ شهور. إن الاندماج الذي يحققه هذا السبق يلي ريادة كريم بدمج التاكسي الأبيض في سبتمبر ٢٠١٦ حيث يشارك مئات سيارات التاكسي الأبيض في القاهرة والبرتقالي في الغردقة في منصة كريم لتحقيق رحلات ناجحة للركاب. 

 

وأفادت كريم ان تطبيق شركة Swvl للنقل الجماعي التشاركي يعكس رؤية مصطفى قنديل، أحد المسئولين السابقين في شركة كريم. يأتي هذا الاستثمار الذي بلغت قيمته 500,00 دولار كرأس مال مبدئي للشركة الناشئة خطوة مهمة لتحقيق التوسع في مدن أخرى بالسوق المصري، بالإضافة لإطلاق منتجات وخدمات جديدة داخل التطبيق بما في ذلك توفير وسائل دفع متنوعة، وسينضم ماجنوس أولسون- رئيس قطاع تجربة العملاء والمؤسس الشريك في كريم، لمجلس إدارة شركة Swvl الناشئة.      

 

ويقول ماجنوس أولسون: “إنّ كريم و Swvl تتشاركان نفس الهدف، والمتمثل في التغلب على مشكلات المواصلات التي تواجه مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. ويأتي استثمار كريم الأخير في Swvl للتأكيد على إيماننا الكبير في قدرة الشركة الجديدة على ابتكار وتقديم رؤى جديدة للمجتمع المصري، وهو ما يتيح لنا في كريم الوفاء بوعودنا في أن نكون مصدر الهام للشركات الناشئة في هذا السوق الحيوي. من ناحية أخرى، تفخر كريم بمساهماتها الفعالة في الترويج لريادة الأعمال بالمنطقة. لقد كان مصطفى قنديل زميلاً رائعاً لنا أثناء عمله في كريم، ونحن سعداء بمساعدته وتقديم كل الدعم له في Swvl، حيث تتطلع شركته الناشئة للتوسع في مصر والمنطقة “

 

أسست Swvl في ابريل 2017 بمشاركة كل من مصطفى قنديل وشريكين مؤسسين هما محمود نوح وأحمد صبّاح. ويتمثل الهدف الرئيسي للشركة في توفير وسائل نقل تشاركية تتسم بسعرها الاقتصادي وفعاليتها وملائمتها للركاب في مصر والأسواق الناشئة الأخرى. ويقوم مستخدمي Swvl باختيار مكانيِ الركوب والوصول ومتابعة حركة الأوتوبيس على الخريطة للتعرف بدقة على موعد وصوله.

 

يقبل تطبيق Swvl في الوقت الحالي الدفع عن طريق بطاقات الائتمان فقط، ولكن مع ضخ كريم للاستثمارات الأخيرة، من المنتظر إضافة بدائل أخرى للدفع للتطبيق خلال الشهور القادمة. أما فيما يتعلق بالتوسع، فمن المتوقع أن يُتاح التطبيق في جميع مناطق القاهرة بحلول نهاية العام الحالي، كما سيتم إطلاقه في الإسكندرية فيما بعد. وخلال عام 2018، تتوسع الشركة خارج مصر وبالتحديد في الأسواق الناشئة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

يضيف مصطفي قنديل- المؤسس الشريك ورئيس قطاع النمو في Swvl: “تستهدف Swvl اعادة هندسة قطاع النقل الجماعي التشاركي ليس فقط في مصر ولكن أيضاً في المنطقة. وبالتالي تتيح لنا استثمارات كريم امكانية تحقيق هذا الهدف الهام. إننا نعتبر كريم شريكاً مثالياً، حيث تهدف الشركتان العمل معا على الحد من الازدحام وتقديم خدمات بأسعار أقل من المتاحة حاليا.”

 

و قال رامي كاطو رئيس عمليات كريم بمصر: ” هدفنا المساهمة في تمكين خدمات نقل تشاركية وفقاً لاحداثيات ورؤى المجتمع وتحولات هذه الرؤى و السبق دائماً. فاليوم نكرر سبق دمج التاكسي الأبيض و البرتقالي في القاهرة و الغردقة بتحقيق فرصة الريادة في النقل التشاركي الجماعي من خلال Swvl محققين فرصة للمزيد من النجاح للراكب و كابتن كريم و كابتن Swvl أيضا.”   

 

تجدر الإشارة أنّ استثمارات كريم في Swvl لا تُعد الأولى من نوعها في مجال النقل الجماعي، حيث قامت كريم في يوليو 2016 بالإعلان عن شراكتها مع نيكست فيوتشر لحلول النقل، وذلك لاستقدام حلول قيادة ذاتية بدون سائق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. وتُعد مركبات نيكست من المركبات الكهربائية ذاتية القيادة والتي يمكنها السير بشكل فردي أو من خلال ربطها مع مركبات مماثلة لتشكيل ما يشبه الحافلة، حيث يتنقل الركاب من مركبة إلى أخرى بكل سهولة وحرية. وفي يوليو 2016 أيضاً أعلنت كريم عن تخصيص استثمارات بقيمة 100 مليون دولار للبحوث والتطوير، لإطلاق مراكز للبحوث والتطوير في ألمانيا ومصر بهدف التركيز على تطوير البنية التحتية التكنولوجية في مجال النقل لصالح دول المنطقة.  

 

كلمات دالة

#مصادر نيوز #مصر #كريم #نقل #أخبار الشركات

Optimized with PageSpeed Ninja